الجمعة، 27 أبريل 2018

ملخص مجزوءة المعرفة لكل الشعب

ملخص مجزوءة المعرفة لكل الشعب

في هذا الموضوع سنضع بين ايديكم ملخص مجزوءة المعرفة التي تضم 3 دروس النظرية والتجربة والحقيقة والعلمية في العلوم الانسانية ( خاص بالشعب الادبية )
ملخص مجزوءة المعرفة لكل الشعب
ملخص مجزوءة المعرفة لكل الشعب



مفهوم النظریة والتجربة

مركب من لفظتین "النظریة" و"التجربة"، الأولى هي كل ما یدركه العقل، والثانیة تفسر نفسها أي الممارسة والعمل.

المحور الأول : التجربة والتجریب (كلود برنار × روني طوم)

موقف كلود برنارالعلم التجریبي یبني قوانینه وفق منهجیة ونظریة ضروریة وعلى العالم الجمع بین شروط الملاحظة العلمیة ومبادئ التجربة.

موقف روني طومأهمیة الخیال في بناء المنهج التجریبي والإعتماد على أن التجریب وحده عاجز عن تفسیر الظواهر.

المحور الثاني : العقلانیة العلمیة (ألبیر إینشتاین × غاستون باشلار)

موقف ألبیر إینشتاین النظریات العلمیة هي إبداعات حرة للعقل البشري، بل العقل هو الذي یضفي على المعرفة العلمیة تماسكها المنطقي.



موقف غاستون باشلاریرفض الإعتبار الواقع المصدر الوحید لبناء النظریة العلمیة واعتبار العقل مكیفا بذاته في بناء هذه النظریة، ویرى أنه لا یمكن تأسیس العلوم الفیزیائیة دون الدخول على التجربة والعقل معا.

المحور الثالث : معاییر علمیة النظریات العلمیة (بییر تویلیي × كارل بوبر)

موقف بییر تویلیيمعیار علمیة النظریات العلمیة یتحدد بتعدد الإختبارات المتعددة لربط النظریة بأخریات متعددات.

موقف كارل بوبرمعیار التفنید أساس النظریة العلمیة التجریبیة الأصیلة.


مفهوم العلوم الإنسانیة ( خاص بالشعب الادبية فقط )

هي مجموعة من العلوم التي تدرس الإنسان من زوایا مختلفة بدأ بالجانب النفسي الذي یدرسه (علم النفس)، الجانب الإجتماعي (علم الإجتماع)، الجانب التقلیدي البدائي في البنیة الإجتماعیة (الأنثروبولوجیا) ...إلخ. یمكن القول بصفة عامة لا حصر لهذه العلوم الإنسانیة وإذا كانت هناك مجالات معرفیة أخرى یمكن لها أن تنضوي داخل إطار العلوم الإنسانیة یمكن إدراج العلوم السیاسیة والقانونیة...

المحور الأول : موضعة الظاهرة الإنسانیة (جون بیاجي × فرانسوا باستیان)

موقف جون بیاجيعلاقة الذات بالموضوع معقدة من داخل العلوم الإنسانیة حیث أن الدارس هو نفسه المدروس وبالتالي یصعب تحقیق الموضوعیة.

موقف فرانسوا باستیانضرورة تموضع الدارس خارج موقع الموضوع المدروس لأنه یعتبر جزء منه.

المحور الثاني : التفسیر والفهم (كلود لیفي ستراوس × فیلهلم دلتاي)

موقف كلود لیفي ستراوسالعلوم الإنسانیة لا تستطیع تفسیر ظواهرها تفسیرا نهائیا لكونها ظاهرة معقدة لتعدد الأسباب المتحكمة فیها، متغیرة بتطور وتغیر الزمكان نسبة لاختلاف ظروف نشأتها من مجتمع لآخر، وواعیة لكونها غیر مفصولة عن الذات الإنسانیة. لهذا فتنبؤاتها غالبا ما تكون خاطئة، وهذا لا یعني أنها لا تحقق معرفة بالظاهرة الإنسانیة بل فقط هناك قصور في التغییر داخلها.

موقف فیلهلم دلتايموضوع العلوم الإنسانیة لابد له من منهج یلائم موضوعها ألا وهو المنهج القائم على الفهم.

المحور الثالث : نموذجیة العلوم التجریبیة (إیمیل دور كایم × موريس ميرلو بونتي)

موقف إیمیل دور كایم الظاهرة الإجتماعیة التي تشكل موضوع علم الإجتماع هي مجرد أشیاء، أي أنها ذات طبیعة خارجیة مستقلة عن وعي الإفراد وإرادتهم وتمارس علیهم إلزاما وإكراها. مما یجعل منها قابلة للدراسة الموضوعیة وبالتالي وجب التخلص من الأحكام المسبقة التي تؤطر فكر الباحث.إذا التزم الباحث في دراستها بالحیاد والموضوعیة وذلك بالإنفصال عن كل ما هو ذاتي (أحكام قبلیة...).

موقف موريس ميرلو بونتيالظواهر الإنسانیة تعمل على تجزيء الإنسان وإهمال تجربته الذاتیة التي تمثل العالم المعیشي باعتباره أساس الوجود الإنساني بما یحمله من دلالات ورموز لا یمكن تعویضها بأي وجهة أو نظریة علمیة، فالمعرفة العلمیة الوضعیة تجاهلت أهمیة الذات في العالم وجعلت منها موضوعا قابلا للدراسة بنفس مناهج العلوم الحقة.


مفهوم الحقیقة 

هي موضوع بحث لدى العدید من بني البشر وغایة الغایات، وهي القضیة الصادقة وما تمت البرهنة علیه وشهادة الشاهد الذي یحكي ما رآه وما فعله.

المحور الأول : الرأي والحقیقة (بلیز باسكال × غاستون باشلار)

موقف بلیز باسكال یحتاج العقل إلى الحقائق التي یدركها القلب لأنه ینطلق منها بوصفها حقائق أولى.

موقف غاستون باشلارالرأي من حیث الأسس والمبادئ یتعارض مع الحقیقة. فالرأي هو تفكیر سيء وحدس مشترك لا یفكر، إنه عائق أمام العلم والمعرفة والحقیقة وبالتالي ینبغي القطع معه وتجاوزه (هناك تعارض بین الرأي والحقیقة).

المحور الثاني : معاییر الحقیقة (رونیه دیكارت × باروخ اسبینوزا)

موقف رونیه دیكارتمن منطلق عقلاني الحقیقة لا تدرك إلا بالعقل وذلك تبعا لقاعدتین وهما: "الحدس" و"الإستنباط"، الأولى هي الإدراك المباشر للحقیقة بدون وسائط. والثانیة هي الإدراك الذي یتم وفق مجموعة من الخطوات وأهمها: الشك والتحلیل والتركیب والإحصاء أو المراجعة.

موقف باروخ اسبینوزاالحقیقة معیار ذاتها ومعیار الخطأ (مثل النور لا تحتاج إلى ما یكشفها أو یؤكدها بل هي التي تكشف وتضيء جمیع الأفكار).

المحور الثالث : الحقیقة بوصفها قیمة (أفلاطون × إیمانویل كانط)

موقف أفلاطونالحقیقة قیمة معرفیة موضوعیة وكونیة، وأن ما یضمن موضوعیتها هو تبادل الحجج والبراهین أي أن البرهان هو الشرط المعرفي للحقیقة ولكونیتها.

موقف إیمانویل كانط الحقیقة هي القیمة المنشودة لذاتها كحقیقة موضوعیة نزیهة بعیدة عن المنفعة والمصلحة الخاصة.

الثلاثاء، 24 أبريل 2018

المراجعة النهائية 40 يوما قبل البكالوريا | كيفية المراجعة وطريقة إعداد برنامج المراجعة | نصائح مهمة جدا ستكون سبب نجاحك

المراجعة النهائية 40 يوما قبل البكالوريا | كيفية المراجعة وطريقة إعداد برنامج المراجعة | نصائح مهمة جدا ستكون سبب نجاحك
في هذا الموضوع سنتطرق لطريقة المراجعة والاستعداد للامتحان الوطني وسنقدم لكم نصائح تساعدكم للاستعداد للامتحانات بشكل جيد ومنظم
40 يوما قبل البكالوريا | كيفية المراجعة وطريقة إعداد برنامج المراجعة | نصائح مهمة ستكون سبب نجاحك
40 يوما قبل البكالوريا | كيفية المراجعة وطريقة إعداد برنامج المراجعة | نصائح مهمة ستكون سبب نجاحك

مع اقتراب انتهاء الفصل الدراسي الأول، يستعد الطلاب والطالبات إلى الامتحانات النهائية. وهذا الأمر بالنسبة للكثير منهم ليس ممتعاً على الإطلاق. هذه الامتحانات تفصلك عن عطلة منتصف العام، لذا عليكِ التركيز بشكل أكبر للحصول على أفضل الدرجات التي تعكس مدى اجتهادك على مدار العام الدراسي 

 نصائح تساعدكم للاستعداد للامتحانات بشكل جيد ومنظم

- الثقة بالنفس وبقدراتك والتحلي بالصبر والهمة والنشاط عند المذاكرة، وتحديد هدف معين

ليكون بمثابة محفز ودافع لللتركيز.
- للتغلب على مشكلة السرحان وعدم التركيز، ينصح بعدم الجلوس على المقعد دون حركة لفترات طويلة، وتحديد أوقات معينة للحصول على قسط من الراحة في الهواء الطلق وتناول العصائر الطازجة لتجديد نشاطك مرة أخرى.




- اعتماد أسلوب تلخيص الدروس في صفحات قليلة، لتخفيف حمل كبر حجم المادة، وما ينتج عنه من توتر، كما يساعد في معرفة النقاط المهمة التي تحتويها.

- المراجعة المستمرة بطريقة منظمة لما تم مذاكرته والانتهاء منه، وحين تبدأ بالمراجعة يكون هدفك هو الاستيعاب أكثر وليس فقط مجرد القراءة والحفظ.

- التركيز في المراجعة على المفاهيم والمصطلحات، والتأكد من تطبيق القوانين والنظريات، وإثباتها بالحجج والبراهين.
- تعويد نفسك على طريقة سهلة في استرجاع المعلومات واستخدامها، وربط الأفكار ببعضها.

- المراجعة المشتركة مع أصدقائك، تكمن أهميتها في جعلك ترتاح نفسيا بأنك لست وحدك، كما تساعدك على تبادل الأفكار والمراجع، وتحديد مستواك أصدقائك، ما يشكل حافزاً لمواصلة العمل، والثقة بنفسك أكثر.

- الالتزام بجدول مذاكرة متوازن، يعتمد على أكثر من مادة خلال اليوم، مع الحفاظ على أوقات راحة منتظمة.

- الاطلاع على أكبر قدر ممكن من الأسئلة، سواء بالكتب الدراسية، أو خلال الامتحانات السابقة، فالامتحانات الدراسية غالباً تتبع نمطاً متعارف عليه في الأسئلة، كما أنها تساعدك في التخلص من رهبة الامتحان.

- التدرب على التخطيط للإجابة، بالممارسة على إجابة الأسئلة من الاختبارات السابقة.

- عدم تأجيل كافة المواد الدراسية إلى ما قبل الامتحان بفترة قليلة، فالتوتر والقلق الناجمين عن قرب موعد الامتحان يقللان من الإبداع والقدرة على التركيز، وبالتالي تقل فرصتك في الاستيعاب والفهم

طريقة اعداد برنامج المراجعة من هنا


الجمعة، 20 أبريل 2018

الدراسة في المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ISPITS

الدراسة في المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ISPITS

في هذا الموضوع سنتكلم عن الدراسة في المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ISPITS
الدراسة في المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ISPITS
الدراسة في المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ISPITS

المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة (Les Instituts Supérieurs des Professions Infirmières et Techniques de Santé) مؤسسات عمومية تتواجد بعدة مدن بالمغرب تابعة لوزارة الصحة تهدف إلى تكوين أطر متخصصة في مجال التمريض والصحة .

مدة التكوين:

سلك الاجازة:

مدة التكوين  بهذا السلك(3) سنوات تتوج بالحصول على دبلوم الاجازة في التمريض.

سلك الماستر والماستر المتخصص :

ويستغرق سلك الماستر والماستر المتخصص (2)سنتين، بعد الحصول على دبلوم الإجازة في المهن التمريضية وتقنيات الصحة أو على دبلوم معترف بمعادلته له، ويتوج بدبلوم الماستر أوالماستر المتخصص.

سلك الدكتوراه :

يستغرق سلك الدكتوراه (3) سنوات، بعد شهادة الماستر أوالماستر المتخصص أو إحدى الشهادات المطابقة لها ويتوج هذا السلك بشهادة الدكتوراه في المهن التمريضية وتقنيات الصحة.




شروط الولوج :

تفتح المباراة في وجه حملة شهادة باكالوريا التعليم الثانوي أو شهادة معادلة لها وذلك حسب شعب شهادة الباكالوريا المحصل عليها والمطابقة لكل مسلك أو شعبة.

مراحل الانتقاء : يتم القبول عن طريق مباراة تشمل 3 مراحل :

المرحلة 1 : انتقاء المرشحين: على أساس دراسة ملفات ترشيحهم استنادا على المعدل المحصل عليه في امتحان البكالوريا وذلك باحتساب مجموع نقطة الجهوي بنسبة 25% ونقطة الامتحان الوطني بنسبة75% وعلى المقاعد المتبارى عليها، وذلك بمعدل ثلاث مرشحين لكل مقعد ويتم إعلان أسماء المتبارين الذين تم انتقاءهم لاجتياز الاختبار الكتابي على الموقع الالكتروني للوزارة.

المرحلة 2 : الاختبار الكتابي:ويتم في مادتين 
المادة الأولى: تحدد حسب المسلك او الشعبة كما هو مبين في الجدول أعلاه(مدة الاختبار: ساعة ونصف,المعامل: 2)

المادة الثانية:اختبار في اللغة الفرنسية(المدة: ساعة, المعامل :1)

يتم تقييم الاختبار بدرجة تترةاح ما بين 0 و20 وتعتبر موجبة للرسوب كل درجة تقل عن05/20.


المرحلة 3 : الاختبار الشفوي حيت تكون هناك مقابلة مع لجنة مختصة تهدف إلى تقييم أهلية وقدرة المترشح على متابعة الدراسة في الشغبة التي يرغب بها

للمزيد من العلومات عن التخصصات المطلوبة وعتبات الانتقاء لولوج المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ISPITS شاهد هذا الفيديو من هنا

الثلاثاء، 17 أبريل 2018

ملخص مجزوءة الوضع البشري

في هذا الموضوع سنضع بين ايديكم ملخص مجزوءة الوضع البشري التي تضم 3 دروس الشخص والغير والتاريخ بالنسبة للشعب الادبية
ملخص مجزوءة الوضع البشري
ملخص مجزوءة الوضع البشري



مفهوم الشخص

یعتبر الشخص قضیة أساسیة في صلب التفكیر الفلسفي باعتباره تفكیرا في الإنسان، عرفت الفلسفة الشخص باعتباره ذات واعیة عاقلة مفكرة حرة متأملة وذات أخلاقیة، فالشخص هو الذي قال عنه "كانط" ذات یوم (كائن أخلاقي). فبالأخلاق یتحدد الإنسان كإنسان.

المحور الأول: الشخص والهویة (جون لوك × أرثور شوبنهاور)

موقف جون لوكأساس هویة الشخص توجد في الفكر بالشعور والذاكرة كامتداد للزمكان، فهویة الشخص هي تطابق ذات مع ذاتها مایجعلها ثابتة لاتتغیر.

موقف أرثور شوبنهاورهویة الشخص توجد في الإرادة باعتبارها شيء یضل ثابت في الإنسان ولا یتغیر.

المحور الثاني: الشخص بوصفه قیمة (إیمانویل كانط × جورج غوسدورف)

موقف إیمانویل كانطمن منظور أخلاقي فأساس قیمة الشخص توجد في الكرامة وكون الإنسان غایة في ذاته ولیس وسیلة، فالإنسان كائن عاقل یستحق كل الإحترام والتقدیر.

موقف جورج غوسدورفقیمة الشخص توجد في اعتباره كائنا اجتماعيا یشارك الجماعة في الوجود، ومن خلال هذه المشاركة تتحدد قیمته كذات أخلاقیة.

المحور الثالث : الشخص بین الضرورة والحریة (جون بول سارتر × إیمانویل مونیي)

موقف جون بول سارترمن الزاویة الوجودیة، الإنسان مشروع دائم التغییر والتحول ویتحدد بمشروعه الخاص. والإنسان من هذا المنظور له حریة تربطه بوجوده الخاص.

موقف إیمانویل مونیيللشخص حریته، لكنها حریة مشروطة بالظروف التاریخیة والإجتماعیة التي یتواجد فیها ومن خلال وضعه الواقعي، إلا أن هذا الوضع لا یعني الخضوع للضرورة.

مفهوم الـغـیـر

هو الآخر من الناس، أي الأنا الآخر مخالف ومطابق أنا لیس أنا أو أنا آخر مثلي.




المحور الأول: وجود الغیر (مارتن هایدغر × جون بول سارتر)

موقف مارتن هایدغروجود الغیر في الحیاة الیومیة المشتركة یفرغ الذات من ممیزاتها الخاصة ویشكل علیها تهدیدا بحیث یفقد الشخص هویته وسیشبه الجمیع وكأنه لا إحد.

موقف جون بول سارتربین الأنا والغیر صراع، كل منهما ینظر للآخر نظرة تشیيء وهو صراع ضروري لكي تحقق كل ذات وعیا بذاتها.

المحور الثاني : معرفة الغیر (إدموند هوسرل × غاستون بیرجي)

موقف إدموند هوسرلمعرفة الغیر ممكنة ویتم التعرف علیه بوصفه ذات تشبهني وتختلف عني في نفس الوقت وأساس هذه المعرفة هو البینذاتیة.

موقف غاستون بیرجيبین الأنا والغیر جدار سمیك لا یمكن لأي أحد منهما أن یتجاوزه وهذا الجدار هو ما سماه بالحمیمیة.

المحور الثالث : العلاقة مع الغیر (إیمانویل كانط × أوغست كونت)

موقف إیمانویل كانطبالصداقة یمكن خلق علاقة إنسانیة نبیلة بین شخصین جوهرها الحب والإحترام المتبادلین.

موقف أوغست كونتبالغیریة ستجد الإنسانیة غایتها الكبرى في نشر قیم العقل والعلم والتضامن والإستقرار في العالم والتي تتمثل في نكران الذات والتضحیة من أجل الغیر.

مفهوم التاریخ ( خاص بالشعب الادبية فقط )

هو مجموعة من الأحداث والوقائع في الزمن الماضي وفي علاقتها بالإنسان كل منهما یمكن أن یحدد الآخر.

المحور الأول : المعرفة التاریخیة (بول ریكور × ریمون آرون)

موقف بول ریكورالمعرفة التاریخیة مبنیة وفق منهج مفكر فیه من طرف المؤرخ ولا تكون معطاة، وإذا تشابه والعلوم الحقة فإنه یبقى منهجا خاصا استنادا لطبیعة الموضوع.

موقف ریمون آرونمعرفة الماضي تحتاج جهدا وتكون صعبة ومعرفة الحاضر تكون تلقائیة حیث أن الباحث یعیشها.

المحور الثاني: فكرة التقدم في التاریخ (كارل ماركس × موریس میرلو–بونتي)

موقف كارل ماركسمن منظور المادیة التاریخیة فالتاریخ یتقدم بفعل التناقض القائم بین قوى الإنتاج وعلاقات الإنتاج، في نهایة مطاف هذا التناقض یولد مجتمع جدید وبالتالي تاریخ جدید.

موقف موریس میرلو–بونتيإذا كان التاریخ یتقدم وفق منطق محدد وخاضع للضرورة فالعرضیة أیضا لها دور أساسي.

المحور الثالث : دور الإنسان في التاریخ (فریدیریك هیغل × جون بول سارتر)

موقف فریدیریك هیغلالتاریخ "ماكر" وجعل الإنسان یعتقد نفسه صانعا له، ویجعل منه وسیلة تنفذ إرادته وفق مسار الروح المطلق.

جون بول سارترالإنسان صانع للتاریخ وقت تمكنه من الوعي بشروط هذه الصناعة التي أساسها الوعي والحریة.
كما يمكنك الاطلاع على الدروس السابقة :

مجزوءة الأخلاق

الاثنين، 2 أبريل 2018

التسجيل في دروس مول الفلسفة للإستعداد للامتحان الوطني

التسجيل في دروس مول الفلسفة للإستعداد للامتحان الوطني

هام لكل تلاميذ البكالوريا الراغبين في الإستفادة من دروس الفلسفة والاستعداد للامتحان الوطني باب التسجيل مازال مفتوحا 

للتسجيل تواصلوا معي : 0629161531
كما وعدتكم مفاجئة خاصة لكل تلاميذ المغرب تجربة السنة الماضية في اكاديمية مول الفلسفة اعطت نتائج الاعلى وطنيا حصلت عليها احدى تلميذاتي بمعدل 19 <3 شاهد الصور الخاصة بالمعدلات ;) يمكنك كذلك الحصول على هذا بالاشتراك في الاكاديمية !! 



الإستفادة من شرح رائع بشهادة الجميع ( شاهد الصور )
اكاديمية مول الفلسفة تمكنك من متابعة كل الفيديوهات التي اقدمها والإستفادة منها في أي وقت تريد كما يمكنك إعادة مشاهدتها عدة مرات 
الآن عرض #اكاديمة_مول_الفلسفة إستفد من:
  • 1) شرح الدروس والمنهجيات بالفيديو
  • 2) ستتعلم مهارة المنهجية بطريقة بسيطة 
  • 3) منهجيات من اعداد اساتدة في مادة الفلسفة
  • 4) الامتحانات الوطنية مع التصحيح
  • 5) ستحصل على نماذج اوراق تلاميذ حصلوا على 19 - 19.5 - 20 في الامتحان الوطني
  • 6) دروس بالفيديو واخرى مكتوبة
  • 7 تمارين تطبيقة ساقوم بتصحيحها
  • 8) ملخصات للدروس pdf
  • 9) طرق الحفظ والاستعداد للامتحان الوطني
  • 10) كتاب مادة الفلسفة للاستعداد للامتحان الوطني


للتسجيل تواصلوا معي : 0629161531


  • التسجيل في دروس مول الفلسفة للإستعداد للامتحان الوطني
  •  



























الخميس، 29 مارس 2018

منهجية تحليل ومناقشة سؤال فلسفي

منهجية تحليل ومناقشة سؤال فلسفي

في هذا الموضوع سنتطرق لمنهجية تحليل ومناقشة سؤال فلسفي وسنتعرف على كل خطواتها الفهم والتحليل والمناقشة والتركيب ويمكنكم كذلك مشاهدة باقي الدروس السابقة
منهجية تحليل ومناقشة سؤال فلسفي
منهجية تحليل ومناقشة سؤال فلسفي


كل سؤال فلسفي يحمل إشكالا محوريا يمكن توزيعه إلى عدة تساؤلات فرعية، مثلما يحمل إمكانية جوابين مختلفين على الأقل. يُستعمل أحدهما في التحليل، ويرجى الآخر للمناقشة. مثلا السؤال: هل وجود الغير ضروري؟ له جوابان على الأقل أحدهما يتبنى أطروحة ضرورة وجود الغير، والآخر الذي يرجى للمناقشة لا يرى في وجود الغير أية ضرورة لوجود الشخص.


المقدمة : (4 نقط)

تمهيد يرتبط بالمجال الإشكالي للموضوع (المجزوءة والمفهوم) الذي يؤطر السؤال ثم إعادة صياغة هذا الأخير بشكل ينفتح على عدة مقاربات، ستكون محط اهتمامنا خلال العرض (التحليل وللمناقشة). 


التحليل : (5 نقط)

أبدأ بشرح مفاهيم السؤال إن لم يسبق تعريفها في المقدمة، أو أُفصِّل فيها القول إن ذكرتُها مختصرة، ثم أنتقل إلى الأطروحة المفترضة في السؤال وأشرحها بشكلٍ يُركز على المضمون من جهة وعلى البنية الحجاجية من جهة ثانية. مثلا فيما يخص السؤال السابق يرتكز التحليل على شرح الموقف الأول، كما ينبغي توظيف الأمثلة والاستشهادات بدقة وأمانة وإيجاز... ثم ننهي التحليل بخلاصة للموقف وسؤال يفتحنا على المناقشة.

المناقشة : (5 نقط)

بعد مرحلة شرح الموقف السابق ننتقل إلى مرحلة الاختلاف والحوار بين المواقف الفلسفية، حيث نستحضر الأطروحات الأخرى المتمايزة والمتعارضة والتي تكشف حدود الموقف السابق وقصوره في الإحاطة بكل جوانب الإشكال المطروح، وتساهم هي في استكمال النظر فيه من زوايا فلسفية مُغايرة...

الخاتمة:(3 نقط)

تكون استجماعا لمحتوى العرض، بحصيلة مُقْنِعة ما أمكن للجواب على السؤال-الإشكال المطروح سلفا، وإبداء الرأي الشخصي إن كان ممكنا، والانفتاح على إشكالات أخرى مرتبطة به.

الثلاثاء، 13 مارس 2018

منهجية تحليل ومناقشة قولة فلسفية

منهجية تحليل ومناقشة قولة فلسفية

في هذا الموضوع سنتطرق لمنهجية تحليل ومناقشة قولة فلسفية سنتعرف اولا على القولة الفلسفية ماذا نقصد بهذه العبارة ؟ كل قولة فلسفية هي "جزء من نص" وتحمل دعوى قائلها، أو بعبارة أخرى هي موقف بلا حجج، فهي غالبا ما تكون خالية من الأدلة، وتُعبر كل قولةٍ عن موقفٍ فلسفي واحد يعالج إشكالية فلسفية محددة. ومعلوم أن كل موقف فلسفي يحمل داخله نقيضه، أي الموقف الذي يختلف معه بصدد نفس الإشكالية. وكل قولة هي جواب عن سؤال ضمني ينبغي استخراجه وإبراز مفارقاته. ويمكنكم كذلك مشاهدة باقي الدروس السابقة :
منهجية تحليل ومناقشة قولة فلسفية
منهجية تحليل ومناقشة قولة فلسفية

لتحليل القولة الفلسفية ومناقشتها ينبغي مراعاة الخطوات التالية 

المقدمة: (4 نقط)

تمهيد مناسب للموضوع الذي تعالجه القولة (الشخص، الغير، الدولة...) وذلك بتأطيرها داخل المجال الفلسفي الذي تنتمي إليه، واستشكال المضمون المحوري الذي تجيب عنه، وتحويله إلى قضية قابلة للاستفهام والنقد، وهو استشكال غالبا ما تسبق معالجته خلال الدرس، ويطلب هنا مراعاة الربط المنطقي بين التمهيد وطرح الإشكال. 

التحليل: (5 نقط)

البدء باستخراج الأطروحة الأساس في القولة، ثم الانتقال إلى شرح مضمونها شرحاً مفصلاً، بتوظيف مختلف المهارات والقدرات لتبليغه، وبعد ذلك ننفتح على موقف فلسفي (واحد على الأقل) يدافع عن هذا المضمون، لذلك يجب إحضار مختلف الحجج التي سيقت بصدد إثبات تلك الدعوى وترتيبها ترتيبا منطقيا يقوي حُجيتها ويُبلغ مقصد صاحبها بأمانة. ولا بأس من الاستشهاد من داخل القولة أو من الموقف الذي تحمله، شريطة أن يكون أمينا ومناسِبا وبين مزدوجتين "....". 



ويمكن إنهاء التحليل باستنتاج مختصر، وبسؤال يفتحك على المناقشة.

المناقشة:(5 نقط)

هذه المرحلة تقتضي إبراز محدودية الموقف السابق، واستحضار مواقف فلسفية أخرى تعالج نفس الإشكال، لكنها تختلف معها في نوع المقاربة والمحاجة والاستنتاج، وتعترض عليها وتنتقدها، فمثلا إذا كان مضمون القولة يلخص إثبات حرية الشخص في تكوين شخصيته (سارتر مثلا)، فإن هناك مواقف أخرى تنفي وتدحض هذا الإثبات، وتأتي بأدلة مختلفة تعتبرها كافية للتدليل على عدم قدرة الشخص على تكوين شخصيته مادام خاضعا لحتميات موضوعية تلغي إرادته (باروخ اسبينوزا مثلا) .

الخاتمة:(3 نقط)


نختم المراحل السابقة باستنتاج تركيبي يجيب على التساؤلات السابقة، يجمع بين المواقف، أو ينحاز إلى أحدها، أو يطرح أفقا أوسع لحل الإشكال المطروح...



كما يمكنك الاطلاع على الدروس السابقة :

مجزوءة الأخلاق