الأحد، 15 مايو 2016

مجزوءة الوضع البشري الغير

دروس الفلسفة مجزوءة الوضع البشري الغير    

في هذا الموضوع سندرس مجزوءة الوضع البشري مفهوم الغير سنبدا اولا باعطاء :
تقديم مجزوءة الوضع البشري
ملخص مجزوءة الوضع البشري
مواقف الفلاسفة في مجزوءة الوضع البشري
تلخيص مواقف مجزوءة الوضع البشري 

مجزوءة الوضع البشري الغير
مجزوءة الوضع البشري الغير


تقديم مجزوءة الوضع البشري

إن الوضع البشري بنية مركبة تتميز بالتعقيد، حيث تتداخل فيه عدة مستويات، منها ما هو ذاتي، وما  هو موضوعي، وما هو علائقي، وما هو زماني، إذ يتحدد الكائن البشري ذاتيا بالوعي، وموضوعيا بالتواجد مع الغير، والعلاقة التي تربط بينهما (الذات – الغير)، إضافة إلى الامتداد في الزمان التاريخي
فالكائن البشري، فرد ذو ملامح بيولوجية، ونفسية، وذهنية خاصة. تجعل منه شخصا محددا يتمتع بقسط من حرية الإرادة، لكنه في نفس الوقت مشروط بمحددات اجتماعية ونفسية لا واعية، لكن تَشَكُّلُه لا يتم في معزل عن الغير. وهكذا فوجود الغير والعلاقة معه شرط ضروري لبناء الذات. إن هذا البعد الغيري، هو بعد ضروري إلى درجة اعتبار العزل الانفرادي للشخص شكلا من أشكال العقاب القاسي. لكن العلاقة مع الغير هي جزء من علاقة أوسع هي العلاقات الاجتماعية، لأن الآخرين ليسوا مجرد أفراد متناثرين هنا وهناك، بل يشكلون نظاما جماعيا عاما منظما اقتصاديا وسياسيا وإداريا هو المجتمع، الذي يخضع لصيرورة زمنية تطورية يترابط فيها الماضي والحاضر بالمستقبل تسمى: التاريخ

المحور الأول من مجزوءة الوضع البشري الغير 

وجود الغير:

مواقف الفلاسفة

"مارتن هايدغر"الغير عنصر مهدد بالنسبة للأنا لكون هذا الأخير قبضته مادام يجمعهما وجود يومي مشترك ، ويتجلى هذا التهديد في فعل الإفراغ والإفقاد والتذويب .
فالغير يفقد الأنا ما يميز هويته كاختلاف ، ويفرغه من كينونته الخاصة فيجعله بذلك لا يتطابق مع ذاته إذ يذوب في نمط وجود الغير ، فيبدأ بالإختفاء بسبب فقدانه تفرده وتميزه .




يتضح إذن أن وجود الأنا مع الغير داخل حياة يومية مشتركة يجعل من الأنا ذاتا شبيهة مثيلة للغير إذ يفقدها الغير كل تميزها وخصوصيتها ويفرغها من كينونتها ويذيبها في نمط وجوده .

"جون بول سارتر" ان الغير شرط وجودي لا غنى عنه لوجود الأنا ووعيها بذاتها فالوعي بالذات يحصل من خلال الوعي بالغير والإحساس بالإنفصال عنه ، ناهيك عن كون معرفة الأنا لنفسها رهين ومشروط بمعرفتها بغيرها ، فالغير هو الوسيط الذي من خلاله تعرف الأنا نفسها كما أن حرية الأنا مقترنة أشد الاقتران بوجود الغير إذ من خلال العلاقة معه تثبت الأنا حريتها إلا أن سارتر بين تهديد الغير للأنا من خلال النظرة حيث اعتبر وجود الغير مصدر تهديد بالنسبة للأنا إذ من خلال النظرة يشيئ الغير الأنا ويشل كل قدراته ويجمد كل امكانيته ومن ثم ينزله من مرتبة الشخص إلى مرتبة الشيئ أي من مرتبة الذات إلى مرتبة الموضوع وهذا ما يجعل من تصور سارتر موقفا مزدوجا ينظر إلى وجود الغير وكأنه عملة ذات وجهين وجه إيجابي يتجلى في ضرورته واهميته ووجه سلبي يتمظهر من خلال تهديده وخطورته .


المحور التاني من مجزوءة الوضع البشري الغير 

معرفة الغير:

مواقف الفلاسفة

" ماكس شيلر" أن الأنا بمقدوره تحصيل معرفة بصدد الغير ونعت هذه المعرفة بأنها معرفة كلية يتوحد فيها الظاهر بالباطن ، العرفي بالجوهر ، السطح بالعمق ، القشور باللب .... وهذا مايدل على رفض شيلر لتجزييء وتقسيم الذات الانسانية إلى ثنائيات وأهمية لا أساس لها من الصحة فعندما يدرك الأنا الغير يدركه كليته ووحدته ؛ فهم يدركه ادراكا يجمع بين المظاهر الجسمية والعالم الداخلي النفسي مما يدل على وحدة وكلية هذه المعرفة .

يؤكد الفيلسوف الألماني ماكس شيلر أن الأنا بمقدوره تحصيل معرفة بصدد الغير ونعت هذه المعرفة بأنها معرفة كلية يتوحد فيها الظاهر بالباطن ، العرفي بالجوهر ، السطح بالعمق ، القشور باللب .... وهذا مايدل على رفض شيلر لتجزييء وتقسيم الذات الانسانية إلى ثنائيات وأهمية لا أساس لها من الصحة فعندما يدرك الأنا الغير يدركه كليته ووحدته ؛ فهم يدركه ادراكا يجمع بين المظاهر الجسمية والعالم الداخلي النفسي مما يدل على وحدة وكلية هذه المعرفة .

وفي نفس المنحنى يؤكد الفيلسوف الالماني ايدموند هوسرل الطرح الذي تبناه ما عكس شيلر فمعرفة الغير من طرف الأنا ممكنة وذلك من خلل البينذاتية باعتبارها أساسا وقاعدة لتحقيق هذه المعرفة . إن معرفة الغير من طرف الأنا لا تتم بوصفه ذاتا مستقلة من ذات الأنا بل تتم معرفته كذات نفسية لها جسم ونفس مثل جسم ونفس الأنا ، وتدرك هي الأخرى العالم الذي يدركه الأنا ، إنها في نفس الوقت شبيهة به ومختلفة عنه .

ويقترح هوسرل تجربة التوحد الحدسي بالغير وكسبيل ومسلك يتم اعتماده لتحقيق هذه المعرفة ، إذ بإمكان كل واحد أن يتوعد حدسيا بالغير أن يأخذ مكانه وأن يعيش تجربة فمعرفته الغير إذن لا تتم مباشرة بل من خلال تجربة غير مباشرة يسميها هوسرل التوافق الباطني وهي لحظة تحقق التوحد الحدسي مع الغير مما يفيد أن البينذاتية هي أساس معرفة الأنا للغير . وعلى خلاف هاذين التصورين يقر الفيلسوف الفرنسي غاستون بيرجي استحالة معرفة الغير من طرف الأنا لكون وجود الغير خارج عن تجربة الذت خروجا مطلقا ، وعليه فمعرفته تنفلت من الأنا تماما . إن عالم الغير عالم داخلي منغلق لا يمكن اقتحامه ، فالغير له حياته الخاصة والحميمية يأوي إليها ويحتمي بها مما يجعل هذه العزلة وتلك الحميمية عائقا وحاجزا يحول دون كل إمكانية للتواصل مع الغير أو الوعي به أو معرفته . إن استغراء ذات الغير في تجربتها الذاتية هو الذي يمثل الوجود الحقيقي ، فهذه التجربة لا يمكن نقلها أو الإخبار عنها أو مشاركتها مع الأنا وعليه يمكن القول أن معرفة الأنا للغير أمر مستحيل بسبب حاجز العزلة وعائق الحميمية .


المحور الثالت من مجزوءة الوضع البشري الغير 

العلاقة مع الغير :

مواقف الفلاسفة


إن الصداقة حسب الفيلسوف الألماني كانط ضرب من ضروب العلاقة الإيجابية القائمة بين الأنا والغير ، تتأسس على الحب والإحترام المتبادلين ، وهذا ما يجعلها واجبا أخلاقيا يجب على كل شخص السعي نحوه لأن في ذلك سعي نحو تحقيق السعادة ، وتتخذ الصداقة بين الأنا والغير بعدا ذاتيا لكونها علاقة مثالية للتعاطف بين صديقين جمعت بينهما إرادة طيبة تحقق لهما الغير معا ، كما يؤكد كانط أن الصداقة الحق لا يجب أن تقوم على مصالح ومنافع معينة بل يجب أن يكون اساسها وقوامها الإحترام والحب المجسدين للبعد الأخلاقي والوجداني .



هذا من جهة ومن جهة أخرى يقر الفيلسوف كونت أن الغيرية ( الإيثار ) نمط من أنماط العلاقة الإيجابية القائمة بين الأنا والغير فإذا كانت بعض الكائنات المنحطة التي تعيش من أجل ذاتها لكونها تكون سجينة لأنانية همجية فإن الإنسان بما هو شخص أخلاقي يعيش من أجل الغير لكونه يؤمن بأنه مدين للإنسانية بكل ما يملك إذ للإنسانية فضل كبير على كل فرد ولا يمكن للفرد أن يرد ولو جزء ا بسيطا مما تلقاه منها ولو كان على درجة عالية من المهارة والنشاط وتتخذ الغيرية بعدا كونيا لكونها تربط الأنا بالإنسانية جمعاء وتجعله يعيش من أجل الأغيار ويكرس حياته لخدمتهم وتقديم العون لها .


دروس الفلسفة ثانية باك

مجزوءة السياسة

مجزوءة المعرفة

مجزوءة الوضع البشري






مفهوم التاريخ

مجزوءة الوضع البشري الشخص

دروس الفلسفة مجزوءة الوضع البشري الشخص    

في هذا الموضوع سندرس مجزوءة الوضع البشري مفهوم الشخص سنبدا اولا باعطاء :
تقديم مجزوءة الوضع البشري
ملخص مجزوءة الوضع البشري
مواقف الفلاسفة في مجزوءة الوضع البشري
تلخيص مواقف مجزوءة الوضع البشري 

مجزوءة الوضع البشري الشخص
مجزوءة الوضع البشري الشخص


تقديم مجزوءة الوضع البشري

إن الوضع البشري بنية مركبة تتميز بالتعقيد، حيث تتداخل فيه عدة مستويات، منها ما هو ذاتي، وما  هو موضوعي، وما هو علائقي، وما هو زماني، إذ يتحدد الكائن البشري ذاتيا بالوعي، وموضوعيا بالتواجد مع الغير، والعلاقة التي تربط بينهما (الذات – الغير)، إضافة إلى الامتداد في الزمان التاريخي
فالكائن البشري، فرد ذو ملامح بيولوجية، ونفسية، وذهنية خاصة. تجعل منه شخصا محددا يتمتع بقسط من حرية الإرادة، لكنه في نفس الوقت مشروط بمحددات اجتماعية ونفسية لا واعية، لكن تَشَكُّلُه لا يتم في معزل عن الغير. وهكذا فوجود الغير والعلاقة معه شرط ضروري لبناء الذات. إن هذا البعد الغيري، هو بعد ضروري إلى درجة اعتبار العزل الانفرادي للشخص شكلا من أشكال العقاب القاسي. لكن العلاقة مع الغير هي جزء من علاقة أوسع هي العلاقات الاجتماعية، لأن الآخرين ليسوا مجرد أفراد متناثرين هنا وهناك، بل يشكلون نظاما جماعيا عاما منظما اقتصاديا وسياسيا وإداريا هو المجتمع، الذي يخضع لصيرورة زمنية تطورية يترابط فيها الماضي والحاضر بالمستقبل تسمى: التاريخ


المحور الأول من مجزوءة الوضع البشري الشخص 
الشخص والهوية:

مواقف الفلاسفة

جون لوك "الهوية الشخصية تتكون من الشعور الذي يمتلكه الإنسان بصدد أفعاله الخاصة فالشعور والفكر عنصران متلازمان لا يقبلان الإنفصال إذ هناك تلازم دائم بين المعرفة التي نحصلها وبين الإحساس والإدراك الراهن ، بالإظافة إلى مكون الشعور يقول لوك أن الهوية الشخصية تتسع وتمتد بالقدر الذي يمتد الشعور ليصل إلى الأفعال والأفكار وهذا ما يسمى بالذاكرة إنها امتداد الشعور في الزمان والمكان الماضيين



 أرثر شوبنهاور " الهوية الشخصية لا تتأسس على مادة الجسم أو صورته لأنهما عرضان قابلان للتجدد والتحول والتغير بينما الهوية الشخصية تبقى ثابتة قارة مطابقة لذاتها . كما أن الهوية الشخصية لا تتوقف على الشعور والذاكرة لأنهما لا يكفيان لتفسيرها ... وإنما تتوقف على الإرادة المتسمة بالثبات والتطابق فالإرادة هي نواة وجود الإنسان والركيزة الرئيسية التي تنبني عليها الهوية الشخصية فخلف كل ذات عارفة هناك ذات مريدة 

المحور الثاني من مجزوءة الوضع البشري : 
الشخص بوصفه قيمة

مواقف الفلاسفة


إيمانويل كانط " الشخص يستمد قوته من ذاته بكونه وسيلة يتم استخدامها لتحقيق غايات معينة .

إن الشخص بمثابة عقل أخلاقي عملي يمتلك كرامة ويستوجب الإحترام وهذا ما يجعله مميزا عن أشياء الطبيعة باعتبارها موضوعات غير عاقلة ووسائل يتم استخدامها لبلوغ غايات وأغراض معينة


جورج غوسدورف " قيمة الشخص لا تستمد من ذاته بل تتولد عن اشكال التضامن والتعاون الحاصل بينه وبين غيره ، فاستقلالية الشخص لا تعني العيش في وحدة وعزلة وإنما يعني الإنخراط داخل الجماعة والمشاركة في كل أشكال التضامن والتعاون القائمة فيها مع الإحتفاظ بخصوصيات ومميزات الذات ومن ثم تكون للشخص قيمة بقدر مايقدمه من تعاطف وتعاون ومشاركة مع الأخيار .

المحور الثالث من مجزوءة الوضع البشري :
الشخص بين الضرورة والحرية

مواقف الفلاسفة

جون بول سارتر " الشخص يتموقع داخل مجال الحرية لكونه يمتلك دون غيره من الكائنات القدرة عل تخطي وتجاوز الوضعية الراهنة والتعالي عليها بواسطة الشغل والفعل والحركة نحو وضعية مستقبلية يختارها بمحض وعيه وحريته وإرادته مما يجعله مسؤولا تمام المسؤولية عن مصيره ومستقبله وهذا ما يجعل منه مشروعا ، كما أن وجود الشخص يسبق ماهيته بالشخص يوجد أولا ثم بعد ذلك يحدد ماهيته بنفسه وحسب إرادته واختياره ، وهذا ما يجعله بمثابة نتيجة لأفعاله فالشخص هو ما يصنع بنفسه وهذا مايدل على امتلاكه لحرية مطلقة غير محدودة 

إيمانويل مونيي " الشخص يتموقع داخل مجال الحرية لكن هذه الحرية مشروطة بجملة من الإكراهات والإلتزامات والإشراطات فحرية الشخص ليست توكيدا مطلقا وليست خاصية بدون حدود بل هي محاطة بمجموعة من الموانع والعوائق والحواجز التي يجب اتخاذها كسند يتم الإعتماد عليه لتجاوز الوضع الراهن نحو وضع مستقبلي . إن الوضع الواقعي الذي يعيش في ظله الشخص هو ما يحد ويقيد حرية هذا الشخص مما يعني استحالة الحديث عن حرية مطلقة ، ناهيك عن كون حرية الشخص مرتبطة أشد الإرتباط بحرية الأخرين فهو لا يصبح حرا إلا بحرية الأشخاص المحيطين به

الخميس، 12 مايو 2016

هام لتلاميذ البكالوريا وزارة التعليم تفرض توقيع التزاما على تلاميذ البكالوريا يقرون فيه بعدم الغش

وزارة التعليم تفرض وثيقة تم تعميمها على المرشحين لاجتياز امتحانات الباكالوريا، تتضمن التزاما منهم بعدم إحضارأي وسائل إلكترونية إلى قاعات الامتحان جدلا كبيرا في أوساط التلاميذ والحقوقيين. وتنص الوثيقة على التزام التلاميذ بـ”الاطلاع على قرار وزير التربية الوطنية في شأن تعزيز آليات ضبط كيفيات إجراء امتحانات نيل شهادة الباكالوريا وكذا على العقوبات الواردة  فيه”، كما يؤكد التلميذ من خلاله على أنه “يعرض نفسه للعقوبات المحددة في حال مخالفته المقتضيات الواردة في الالتزام”.
هام لتلاميذ البكالوريا وزارة التعليم تفرض توقيع التزاما على تلاميذ البكالوريا قرون فيه بعدم الغش
البكالوريا

وأثار هذا الالتزام غضبا في أوساط التلاميذ وكذا بعض الحقوقيين، في ما تقدم النائب الاستقلالي عادل بنحمزة بطلب إحاطة بشأن هذا الموضوع في جلسة للأسئلة الشفوية في مجلس النواب. واعتبر المتحدث أن الغرض من الالتزام المصادق عليه هو”جعل الطالب يطلع جيدا على المقتضيات القانونية ، وتأكيد المنع لوضع التلميذ وعائلة التلميذ أمام مسؤوليتها في حالة الخرق المقتضيات”، وفق المصدر الذي أكد أن هذا من شأنه “جعل العقوبات واضحة، ولا يبقي مبررات لأحد لرفض العقوبة في حالة الغش”.


الأربعاء، 11 مايو 2016

الفنانتان الصاعدتان بشرى وسعيدة يطلقان أغنية بعنوان يضربني و يعنفني

جديد االفنانتان الصاعدتان بشرى وسعيدة اغنية بعنوان"يضربني و يعنفني" مضمونها لا للعنف ضد المرأة . 
بشرى فنانة تعمل في صمت بعيدة عن الأضواء وتعاملت مع شركة إنتاج معروفة على الصعيد الوطني منوي فون المعروفة سابقا بفاسي فون و وتعاملت مع عدة وجوه بارزة نتمنى لها مسيرة موفقة في الميدان الفني 

يضربني و يعنفني

الخميس، 5 مايو 2016

المديرية العامة للأمن الوطني مباراة لتوظيف 100 عميد شرطة و 300 ضابط شرطة و90 ضابط أمن و1040 مفتش شرطة و3570 حارس أمن

مباراة لتوظيف 100 عميد شرطة و 300 ضابط شرطة و90 ضابط أمن و1040 مفتش شرطة و3570 حارس أمن.
آخر أجل هو 20 ماي 2016



ستنظم المديرية العامة للأمن الوطني يوم 10 يوليوز 2016 بالرباط والدار البيضاء والقنيطرة وكذا بمدن أخرى بالمملكة إذا استوجب ذلك عدد المترشحين مباريات خارجية لتوظيف 5100 شرطي بمختلف الدرجات حسب المناصب المذكورة أسفله، ويحتفظ بـ 25% من المناصب لفائدة المترشحين من أبناء قدماء المقاومين ومكفولي الامة وقدماء العسكريين و المحاربين.
و يجب على الراغب أو الراغبة في اجتياز المباراة المطلوبة أن يقدم ملف ترشيحه شخصيا إلى المصلحة الإدارية أو إلى مفوضية الشرطة القريبة من محل سكناه وذلك ابتداء من يوم 06 ماي 2016 إلى غاية يوم 20 ماي 2016 وهو آخر أجل 
مصحوبا بالوثائق التالية:
ـ طلب المشاركة بخط اليد؛
ـ نسخة من الشهادة أوالدبلوم المطلوب لاجتياز المباراة التي وقع عليها اختيار المترشح (ة)؛
ـ نسخة من بطاقة التعريف الوطنية مصادق عليها؛
ـ ثلاثة أظرفة من نوع (تلصيق ذاتي ـ AUTOCOLLANT)  تحمل الطابع البريدي واسم وعنوان المترشح.

شروط التسجيل:
ـ أن يكون المرشح (ة) من جنسية مغربية؛
ـ أن يكون مؤهلا بدنيا ونفسيا للوظيفة المطلوبة؛
ـ أن يتوفر على قوة بصرية يبلغ مجموعها 10/15 على الأقل، من غير استعمال نظارات أو عدسات أو أية وسيلة يمكنها رفع القوة البصرية، ويحدد المقدار الأقصى للقوة البصرية في 10/20 بالنسبة للعينين و 10/10 بالنسبة لكل عين.
بالنسبة لعميد الشرطة :
 عدد المناصب المطلوبة : 100 
السن : 21 سنة على الأقلو35 سنة على الأكثر في فاتح يناير من السنة الجارية 
المستوى الدراسي المطلوب : حصريا الإجازة في الحقوق أو إحدى الشهادات المعادلة لها أو دبلوم سلك التكوين في التدبير الإداري للمدرسة الوطنية للإدارة
طول القامة : الذكور 1m70 ، الإناث 1m67
بالنسبة ضابط شرطة :
عدد المناصب المطلوبة : 300
السن : 21 سنة على الأقلو30 سنة على الأكثر في فاتح يناير من السنة الجارية
المستوى الدراسي المطلوب : حصريا دبلوم الدراسات الجامعية العامة أو دبلوم الدراسات الجامعية المهنية أو إحدى الشهادات المعادلة لها
طول القامة : الذكور 1m70 ، الإناث 1m67
بالنسبة ضابط أمن  :
عدد المناصب المطلوبة : 90
السن : 21 سنة على الأقل و30 سنة على الأكثر في فاتح يناير من السنة الجارية
المستوى الدراسي المطلوب : حصريا دبلوم الدراسات الجامعية العامة أو دبلوم الدراسات الجامعية المهنية أو إحدى الشهادات المعادلة لأحدهما
طول القامة : الذكور 1m70 ، الإناث 1m67
بالنسبة مفتش شرطة  :
عدد المناصب المطلوبة : 1040
السن : 21 سنة على الأقل و30 سنة على الأكثر في فاتح يناير من السنة الجارية
المستوى الدراسي المطلوب : شهادة النجاح بفصلين (S1-S2) في السنة الاولى من الدراسات الجامعية
طول القامة : الذكور 1m70 ، الإناث 1m67
بالنسبة حارس أمن  :
عدد المناصب المطلوبة :  3570
السن : 21 سنة على الأقل و30 سنة على الأكثر في فاتح يناير من السنة الجارية
المستوى الدراسي المطلوب : شهادة الباكالوريا أو شهادة معترف بمعادلتها
طول القامة : الذكور 1m73 ، الإناث 1m67
المواد الكتابية للمباريات:
وسيمتحن المترشحون في المواد المنصوص عليها في قرارات المدير العام للأمن الوطني لكل درجة على حدة بالجريدة الرسمية عدد 6453 صادرة في 25 من جمادى الآخرة 1437 (04 أبريل 20016).
ملحوظة:
ـ إن الطلبات الواردة عن طريق البريد لن تؤخذ بعين الاعتبار؛
ـ على المترشحين المنتمين لإحدى الإدارات العمومية أن تكون طلباتهم مؤشرا عليها من طرف رئيس الإدارة آخر أجل هو 20 ماي 2016


المديرية العامة للأمن الوطني