الأحد، 15 مايو 2016

مجزوءة الأخلاق مفهوم الواجب ومفهوم الحرية ومفهوم السعادة

دروس الفلسفة مجزوءة الأخلاق مفهوم الواجب ومفهوم الحرية ومفهوم السعادة   
في هذا الموضوع سندرس مجزوءة الأخلاق مفهوم الواجب و مفهوم الحرية ومفهوم السعادة
 سنبدا اولا باعطاء :
تقديم مجزوءة الأخلاق
ملخص مجزوءة الأخلاق
مواقف الفلاسفة في مجزوءة الأخلاق
تلخيص مواقف مجزوءة الأخلاق 

مجزوءة الأخلاق مفهوم الواجب ومفهوم الحرية ومفهوم السعادة
مجزوءة الأخلاق 

تقديم مجزوءة الأخلاق

تعد الأخلاق من التوجيهات و الوصايا و القواعد التي تهدف إلى تقويم اعوجاج السلوك الإنساني و تنظيم الحياة الاجتماعية، ولقد اهتمت الفلسفة بموضوع الأخلاق مند العصور القديمة خاصة مع "سقراط" و "أرسطو"، إذ انصب اهتمام الباحثين في مجال الأخلاق إلى جعل السلوك متأسسا على الفضائل و تنظيم السلوكات الغريزية و التخلص من الشهوات و الأهواء العشوائية التي تقود إلى الفوضى، إن الهدف الأسمى الذي تتوخى الأخلاق بلوغه هو تحقيق السعادة، و ذلك بضمان الحرات الضرورية لتحقيق الحاجيات دون الإخلال بالواجبات، غير إن التفكير في الأخلاق يطرح عدة إشكاليات من بينها :هل الأخلاق مطلقة و شاملة و موحدة بين جميع الناس، أم أن لكل مجتمع أخلاقه و بذلك تكون نسبية؟ و هل يعتمد تطبيق الأخلاق على الإلزام أم الالتزام؟


مجزوءة الأخلاق الواجب

مجزوءة الأخلاق الواجب
مجزوءة الأخلاق الواجب

تقديم مفهوم الواجب

يشير الواجب إلى ما ينبغي على الفرد القيام به، و لكن ما يجب على الإنسان قد يقوم به بشكل حر و إرادي ملتزما بأدائه وعيا منه لما يحققه له ولغيره من نفع، و قد تتدخل سلطة خارجية تلزم الإنسان وتكرهه على الخضوع له، لكن احترام الواجب يستوجب نوعا من الوعي الأخلاقي سواء كان أصل هذا الوعي فطريا أم مكتسبا، إلى جانب تدخل المجتمع في مراقبة أفراده.


المحور الأول من مجزوءة الأخلاق الواجب 
الواجب و الإكراه : 


هل يكون الإنسان ملزما بالقيام بالواجب تحت إكراه سلطة خارجية، أم أن الواجب ينبع من التزام ذاتي و خضوع إرادي ؟

مواقف الفلاسفة :

"كانط"رقابة العقل هي التي تفرض على الإنسان الالتزام بالواجب، وينبغي أن يتأسس الواجب على الإرادة الطيبة وتوخي الخير في كل سلوك،

"ج.ماري غويل"الواجب نابع من الحياة وقوانينها ويرتبط بقدرة الإنسان وشعوره بما يستطيع القيام به دون أي إكراه، وكل قدرة تنتج واجبا.


المحورالثاني من مجزوءة الأخلاق الواجب 
الوعي الأخلاقي : 

كيف يتكون لدى الإنسان الوعي بالواجبات؟ وما مصدر الإحساس بضرورة احترام الواجب؟

مواقف الفلاسفة :


"ج.ج. روسو" الإحساس بضرورة احترام الواجبات فطري في الإنسان، إن الإنسان يعرف الخير بشكل فطري ولا يحتاج للدين والمجتمع والثقافة ليتعلم ما هو خير.

"نيتشه" الوعي الأخلاقي باحترام الواجب مصدره العلاقات الاجتماعية فبين الدائن و المدين (في القرض) يحضر تأنيب الضمير الذي يلزم الفرد بإرجاع ما أخذه من الغير.


المحور الثالث من مجزوءة الأخلاق الواجب 
الواجب والمجتمع : 

هل احترام الواجب نابع من سلطة المجتمع، أم ينبغي على الإنسان الالتزام بواجبات تجاه الإنسانية جمعاء؟ هل الواجب يرتبط بكل مجتمع و يختلف من مجتمع لآخر، أم انه مرتبط بالإنسان عموما؟

مواقف الفلاسفة :


"إميل دور كايم" احترام الواجب مصدره سلطة المجتمع، بمعنى أن المجتمع يفرض رقابته على الأفراد لكي يقوموا بالواجبات.




"برغسون" لا بد من توفر سلطة المجتمع من اجل احترام الواجب، ولا بد من الانفتاح على الواجبات الكونية التي تتجاوز انغلاق المجتمع.


مجزوءة الأخلاق السعادة

مجزوءة الأخلاق السعادة
مجزوءة الأخلاق السعادة

تقديم مفهوم السعادة :

تعتبر السعادة هدفا أسمى يتوخى كل إنسان الوصول إليه، وتعمل الأخلاق والدين والسياسة على توفير الظروف المناسبة للسعادة وعلى توجيه الإنسان إلى الطريق المؤدي إليها، غير أن مفهوم السعادة يختلف تحديده من فرد إلى آخر، فهناك من يركز على السعادة المادية، وآخر على السعادة الروحية بينما يركز آخر على السعادة العقلية (المعرفية)، ولقد اهتمت الفلسفة بالسعادة منذ العصور القديمة فأنتجت تصورات مختلفة بطرق تحصيل السعادة الفردية و الجماعية.

المحور الأول من مجزوءة الأخلاق السعادة 

تمثلات السعادة :


ما هي السعادة؟ و كيف يمكن تحقيقها؟

مواقف الفلاسفة :

"أرسطو" السعادة خير نسعى إليه من أجل ذاته، وتتحقق سعادة الفرد بالتزامه بالأخلاق الفاضلة، ثم إن السعادة حسب تنبني على الاجتهاد والجد و ليس اللهو.

"كانط" السعادة تصور كامل مجرد بينما حياة الإنسان تنبني على كل ما هو جزي و تجريبي، إذن السعادة بمثابة مثال للخيال لا يمكن تحقيقه.


المحور الثاني من مجزوءة الأخلاق السعادة 
البحث عن السعادة : 

هل التقدم الإنساني يؤدي إلى تحقيق السعادة، أم إلى الابتعاد عنها؟

مواقف الفلاسفة :

"ج.ج. روسو" أدى الانتقال من حالة الطبيعة إلى حالة المجتمع، فقدان الإنسان سعادته وتحول البحث عنها إلى شقاء دائم.

"هيوم" تتحقق السعادة من خلال تنمية الدوق والسمو بمشاعر الإنسان وعواطفه والاهتمام بالمتعة الجمالية مع ظهور الفنون الجميلة وتطورها.


المحور الثالث من مجزوءة الأخلاق السعادة 
السعادة والواجب : 

هل القيام بالواجب يساهم في تحقيق السعادة أم يعيق الوصول إليها؟

مواقف الفلاسفة :

"راسل" لا تتجلى السعادة إلا ضمن العلاقات الاجتماعية التي تجعل الذات تهتم بالغير وتتعاطف معه، وينبغي استشعار الواجب في التعامل مع الآخرين.

"الان" السعادة واجب على الإنسان تجاه ذاته وهي غاية يمكن بلوغها، وهي كذلك واجب نحو الغير بإسعاده وإبعاد كل أشكال القلق والاستياء والشقاء والملل...


مجزوءة الأخلاق الحرية

مجزوءة الأخلاق الحرية
مجزوءة الأخلاق الحرية

تقديم مفهوم  الحرية :

يدل مفهوم الحرية في معناه الفلسفي على قدرة الفرد اختيار غاياته و السلوك وفق إرادته الخاصة، دون تدخل عوامل توثر في تلك الإرادة، إن الحرية بهذا المعنى تقتصر على الإنسان وحده، غير أن هذه الحرية التي تضع الإنسان فوق باقي الكائنات الطبيعية تبدو متعارضة مع مبدأ الحتمية الذي تخضع له كل واقعة


"لايبنتز" يعد لفظ الحرية صعب التحديد إذ يتداخل فيه الجانب النظري مع الجانب العملي و لذلك يصبح مفهوما غامضا و ملتبسا، إذ نجد حالات يُنظر عادة إليها بأنها تناقض الحرية و مع دلك نجد الإنسان حراً في ظلها و بالمقابل نجد حالات يعتقد أنها تعبر عن الحرية ورغم ذلك لا تخلو من إكراه، و قد تكون عوائق الحرية طبيعية كما قد تكون اجتماعية.


المحور الأول من مجزوءة الأخلاق الحرية 
الحرية و الحتمية :

هل الإنسان مخير أم مسير؟ هل حرية الإنسان مطلقة أم نسبية؟

مواقف الفلاسفة :


"ابن رشد" الفعل الإنساني يتصف بحرية جزئية مصدرها القدرة التي يتمتع بها على القيام بأفعاله، لكن هناك عوامل تحد من حرية الإنسان و تتمثل في النظام الذي تخضع له الطبيعة.

"موريس ميرلوبونتي" لا يتمتع المرء بحرية مطلقة ولا يخضع بشكل كلي للضرورة، فكل إعلان لحرية مطلقة هو مجرد وهم، وكل نفي التام للحرية يظل كذلك خاطئ.


المحور الثاني من مجزوءة الأخلاق الحرية 
حرية الإرادة : 

ما هو المجال الذي تكون فيه إرادة الإنسان حرة؟ هل تكون إرادة الإنسان حرة في المجال المعرفي أم في المجال الأخلاقي؟

مواقف الفلاسفة :


'إم. كانط" كل كائن عاقل هو كائن يتمتع بحرية الإرادة والقدرة على القيام بالفعل الأخلاقي، ولا معنى للفعل الأخلاقي في غياب الحرية والارادة.

"نيتشه" إن الإرادة الحقيقية تتمثل هي إرادة الحياة و تنبني على تلبية الرغبات و الشهوات الغريزية و إعادة الاعتبار للجانب الجسدي في الإنسان.


المحور الثالث من مجزوءة الأخلاق الحرية 
الحرية والقانون : 

هل يعتبر القانون مساعدا على تحقيق الحرية أم عائقا أمام وجودها؟ هل هناك وجود لحرية في غياب قانون يدافع عنها؟

مواقف الفلاسفة :


"مونتيسكيو" ليست الحرية هي القيام بكل ما يريده الإنسان، بل الحرية هي القيام بما تسمح به القوانين، فالقانون لا يعارض الحرية بل ينظمها.

"حنا أرندت" السياسة و الحياة الاجتماعية هي مجال ممارسة الحرية الفعلية، و في غياب تنظيم سياسي لا يمكن الحديث عن حضور للحرية.


مجزوءة المعرفة الحقيقة

دروس الفلسفة مجزوءة المعرفة الحقيقة    

في هذا الموضوع سندرس مجزوءة المعرفة مفهوم الحقيقة سنبدا اولا باعطاء :
تقديم مجزوءة المعرفة
ملخص مجزوءة المعرفة
مواقف الفلاسفة في مجزوءة المعرفة
تلخيص مواقف مجزوءة المعرفة 

مجزوءة المعرفة الحقيقة
مجزوءة المعرفة الحقيقة
تقديم مجزوءة المعرفة

لقد حاولت الفلسفة خلال تاريخها الطويل صياغة قضايا المعرفة بطريقة تسمح بفهم الشروط التي تقوم عليها، متخذة من الحقيقة غاية  قصوى لكل عملية معرفية. وذلك بعد أن تقطع مع الرأي والمعرفة العامية للواقع، والتي تتميز بالسطحية، لكي تبني معرفة موضوعية وجوهرية متمثلة في الحقيقة، باعتبارها مطابقة الفكر لذاته على المستوى المنطقي، ومطابقة الحكم لموضوعه على المستوى المادي والواقعي. لقد اتخذت الحقيقة في التاريخ الحديث شكلا علميا، حيث وضع المجتمع العلمي المعاصر قواعد للبحث الموضوعي، وذلك باللجوء للتجربة والملاحظة، والقياس… التي تحول الفرضيات إلى قوانين علمية تعبر عن العلاقات الثابتة والمنتظمة بين الظواهر. إلا أن انتقال المعرفة العلمية من دراسة المادة إلى دراسة الإنسان ذاته، بما يتميز به من إرادة وحرية في الاختيار تجعله ينفلت من القوانين الحتمية، دفع العلوم الإنسانية إلى مراجعة مناهجها، وأدوات اشتغالها

تقديم مفهوم الحقيقة

يعتبر مفهوم الحقيقة المفهوم المحوري في التفكير الفلسفي، ما دامت الفلسفة قد ظهرت في أول أمرها كبحث عن الحقيقة، ويمكن ملاحظة ذلك حتى على مستوى اسمها: « محبة الحكمة »، فليس للحكمة معنى آخر سوى الحقيقة. وهو مفهوم يثير قضايا فلسفية تتمثل في العلاقة الإشكالية التي تربط الرأي بالحقيقة، إضافة إلى تعدد معايير الحقيقة وتنوعها. وأخيرا تناقض التصورات الفلسفية حول قيمة الحقيقة، وهذا ما يمكن التعبير عنه بهذه الأسئلة




ما طبيعة العلاقة التي تربط الحقيقة بالرأي؟
ما هي المعايير التي يمكن اعتمادها لتمييز الحقيقة عن غيرها من الأوهام والأفكار الظنية أو الخاطئة؟

هل الحقيقة غاية في ذاتها أم أنها مجرد وسيلة لتحقيق غايات أخرى؟


المحور الأول من مجزوءة المعرفة الحقيقة
الرأي والحقيقة : 
مواقف الفلاسفة

حقائق القلب وحقائق العقل :  بلييز باسكال 

يؤكد المفكر الفرنسي بييز باسكال أن العلاقة بين الرأي والحقيقة ليست علاقة تضاد وتعارض كما يزعم البعض بل هي علاقة توافق وانسجام ويقصد باسكال بالرأي حقائق القلب بينما يقصد بالحقيقة حقائق العقل ويعتبر أن بلوغ الحقيقة لا يتم بواسطة العقل فقط بل يتم كذلك بواسطة آلقلب فمثلما للعقل حقائقه للقلب حقائقه أيضا ويدعو باسكال إلى بناء خطابه بكامله على المعارف الصادرة عن القلب والفرق القائم بين القلب والعقل هو أن العقل يبرهن على القضايا التي يصل إليها بينما القلب يشعر بالمبادى الأولى التي يحصل عليها ومن السخافة حسب باسكال أن نطلب من القلب أن يبرهن على مبادئه وبالمثل من السخافة أن نطلب من العقل أن يشعر بقضاياه فالقلب يشعر ولا يبرهن والعقل يبرهن ولا يشعر .

العلم والرأي : غاستون باشلار


يتبنى العالم الإبستمولوجي الفرنسي غاستون باشلار موقفا معارضا ومخالفا للتصور الذي قدمه باسكال فالحقيقة العلمية والرأي العلمي على طرفي النقيض فالرأي هو أول عائق يحول دون قيام حقيقة علمية لذا يجب هدمه وتخطيه والعلم حسب باشلار يبدأ عندما يتم القطع مع المعرفة العلمية المبنية على الأراء والإنطباعات ، إن الرأي من الناحية النظرية دائما على خطأ لأنه لا يفكر غالبا وإن فكر فإن تفكيره سيئ وهذا ما يعني استحالة بناء أي شيئ على الرأي . هكذا يتضح أن العلاقة القائمة بين الحقيقة العلمية والرأي علاقة تعارض وتضاد فالرأي عائق ابستمولوجي يجب هدمه وتخطيه لبناء معرفة علمية حقيقية .

المحور الثاني من مجزوءة المعرفة الحقيقة
معايير الحقيقة : 


مواقف الفلاسفة

الحدس والإستنباط : روني ديكارت 

ينتمي الفيلسوف الفرنسي روني ديكارت إلى المذهب العقلاني الذي يعتبر العقل هو السبيل الوحيد لبلوغ الحقيقة إذ يتم الإعتماد في ذلك طريقتين اثنتين : الحدس والإستنباط ، والمقصود بالحدس هو ذلك التصور الصادر عن ذهن خالص والناتج عن دور العقل وحده حيث يكون بسيطا ومتميزا إلى درجة لا يحتمل الشك بشكل مطلق ويقدم ديكارت على ذلك أمثلة من قبيل أن كل واحد منا يدرك بالحدس أنه موجود وانه  ويفكر وأن المثلث يعرف بثلاثة أضلاع فقط وأن الدائرة تعرف بمساحة واحدة وممادام الإنسان لا يمكنه أن يدرك بحدس الأشياء البسيطة والمتميزة فلا بد من عملية الاستنباط لاستنتاج حقائق جديدة انطلاقا من حقائق أولى والمقصود بالإستنباط إدراك مركب وغير مباشر تتم فيه حركية متصلة بالفكر ويتم الإعتماد على حقائق الحدس كنمط لإستخراج حقائق أخرى فالحدس والإستنباط معياران لفحص الحقائق وتميزها من الأخطاء فهما أساس المنهج المؤدي إلى الحقيقة .

الحقيقة معيار ذاتها : باروخ سبينوزا 

باروخ سبينوزا يعتبر الحقيقة معيار ذاتها فهي بمثابة النور الذي يمكن رؤيته كلما ظهر فهي لا تحتاج إلى من يكشفها أو يؤكدها ما دامت تكشف وتؤكد نفسها لهذا اعتبر اسبينوزا الحقيقة معيارا لذاتها لأنه لا يوجد شيئ أكثر وضوحا أو أشد بداهة من الفكرة الصحيحة ليكون معيارا للحقيقة ومثلما ينقشع الظلام بانكشاف النور فإن الحقيقة ايضا هي معيار ذاتها ومعيار الحق هكذا يتضح أن البداهة معيار الحقيقة فالبديهي لا يمكن حجبه لأنه يعرض نفسه على المرء بوضوح تام .


المحور الثالث من مجزوءة المعرفة الحقيقة
الحقيقة بوصفها قيمة : 


مواقف الفلاسفة


الحقيقة والإفادة : وليام جيمس 



ينتمي الفيلسوف الأمريكي وليام جيمس إلى الفلسفة البرغماتية وهي تيار فلسفي تعتبر المنفعة والإفادة معيار ومقياس قيمة الأشياء إن الحقيقة حسب جيمس تستمد قيمتها وأهميتها من المنفعة والإفادة فكلما كانت للحقيقة منفعة وإفادة أكبر كلما كانت لها أهمية أكبر والعكس بالعكس ويميز جيمس بين نوعين من الحقائق : حقائق نظرية تفيد العقل وحقائق علمية تفيد السلوك وهذا ما دفعه ليقول " الحقيقي هو ماهو مفيد لفكرنا والصائب هو ماهو مفيد لسلوكنا .



قيمة الحقيقة تكمن في ذاتها : كانط 

على خلاف التصور البرغماتي الذي تبناه وليام جيمس يقدم الفيلسوف الألماني كانط تصور القيمة الحقيقية يؤكد فيه أن الحقيقة لا تستمد قيمتها من المنفعة ولا من الإفادة وإنما تستمدها من ذاتها باعتبارها قيمة مطلقة ويوافق كانط بين الحقيقة والصدق ويعتبر الصدق واجبا أخلاقيا مطلقا يسري في جميع الظروف والملابسات بغض النظر عن المنفعة التي سيؤدي إليها أو الضرر الذي سينقدنا منه وبالمقابل يعتبر كانط الكذب صفة مذمومة حتى وإن كانت ستجلب لنا النفع والمنفعة إن ما يجعل الحقيقة تمتلك قيمة هو كونها حقيقة فمصدر قيمتها داخلي ذاتي لا يتعلق بالنتائج التي تتمحض عنها .

         تصحيح الإمتحان الوطني في الفلسفة

مجزوءة المعرفة النظرية والتجربة

دروس الفلسفة مجزوءة المعرفة النظرية والتجربة    

في هذا الموضوع سندرس مجزوءة المعرفة مفهوم النظرية والتجربة سنبدا اولا باعطاء :
تقديم مجزوءة المعرفة
ملخص مجزوءة المعرفة
مواقف الفلاسفة في مجزوءة المعرفة
تلخيص مواقف مجزوءة المعرفة 

مجزوءة المعرفة النظرية والتجربة
مجزوءة المعرفة النظرية والتجربة

تقديم مجزوءة المعرفة

لقد حاولت الفلسفة خلال تاريخها الطويل صياغة قضايا المعرفة بطريقة تسمح بفهم الشروط التي تقوم عليها، متخذة من الحقيقة غاية  قصوى لكل عملية معرفية. وذلك بعد أن تقطع مع الرأي والمعرفة العامية للواقع، والتي تتميز بالسطحية، لكي تبني معرفة موضوعية وجوهرية متمثلة في الحقيقة، باعتبارها مطابقة الفكر لذاته على المستوى المنطقي، ومطابقة الحكم لموضوعه على المستوى المادي والواقعي. لقد اتخذت الحقيقة في التاريخ الحديث شكلا علميا، حيث وضع المجتمع العلمي المعاصر قواعد للبحث الموضوعي، وذلك باللجوء للتجربة والملاحظة، والقياس… التي تحول الفرضيات إلى قوانين علمية تعبر عن العلاقات الثابتة والمنتظمة بين الظواهر. إلا أن انتقال المعرفة العلمية من دراسة المادة إلى دراسة الإنسان ذاته، بما يتميز به من إرادة وحرية في الاختيار تجعله ينفلت من القوانين الحتمية، دفع العلوم الإنسانية إلى مراجعة مناهجها، وأدوات اشتغالها
                 تقديم مفهوم النظرية والتجربة

من المباحث الأساسية في الفلسفة المعاصرة نجد مبحث الإبستمولوجيا (الدراسة النقدية للمعرفة العلمية)، لقد ارتكز هذا المبحث على مجموعة من المفاهيم الفلسفية المرتبطة بالمجال العلمي وعلى رأسها مفهومي: النظرية والتجربة اللذان يطرحان عدة قضايا فلسفية سواء على مستوى النظرية أو على مستوى التجربة، أو على مستوى العلاقة بينهما. إضافة إلى تعدد المعايير لتمييز النظرية العلمية عن باقي أنواع النظريات الأخرى

المحور الأول من مجزوءة المعرفة النظرية والتجربة 

 التجربة والتجريب :




مواقف الفلاسفة


الفرق بين التجربة والتجريب : ألكسندر كويري 



يميز الفيلسوف ألكسندر كويري بين مفهومي التجربة والتجريب فإذا كان مفهوم التجربة ينتمي إلى المجال العلمي ، ويتم بشكل تلقائي عفوي وينتج معرفة علمية فإن مفهوم التجريب ينتمي إلى المجال العلمي ويتم وفق منهج وينتج معرفة علمية غالبا ما تكون صحيحة .



التجريب إنصات الطبيعة : كلود برنار 

يحدد كلود برنار الخطوات المنهجية للمنهج التجريبي في الملاحظة الفرضية والتجربة ويؤكد على ضرورة إلتزام العالم التجريبي بمجموعة من الشروط والمبادئ النظرية والمنهجية لبلوغ الحقيقة العلمية المتمثلة في القوانين التي تحكم الظواهر الطبيعية كما يشترط برنار على العالم أن يكون ملاحظا ومجربا في نفس الوقت هكذا تتأسس التجربة العلمية على المنهج التجريبي الذي وصفه العالم الإنجليزي فرانسيس بيكون وتبناه الطبيب الفرنسي كلود برنار .

الخيال والتجريب : روني طوم 

ينتقد روني طوم المنهج التجريبي الكلاسيكي الذي وضعه فرانسيس بيكون وتبناه كلود برنار القائم على اعتبار التجربة العلمية تتيح التحليل السببي لظاهرة من الظواهر ، لأن الاعتماد على التجريب فقط لا يكفي لتفسير العلاقات السببية الكامنة وراء حدوث الظواهر ، لذلك يجب إكماله بالخيال والعالم إذا ما أراد أن يبقى سجين خطوات المنهج التجريبي في صورته الكلاسيكية بل عليه اعتماد عنصر الخيال باعتباره عملية ذهنية ضرورية وأساسية في التجربة .

إذن تصور روني لا يلغي تصور كلود برنار ، بل اعتبره ناقصا وسعى إلى سد الثغرة الكامنة في إظافة عنصر الخيال .

المحور الثاني من مجزوءة المعرفة النظرية والتجربة 
العقلانية العلمية : 

مواقف الفلاسفة


العقلانية المبدعة :  " إينشتاين " 



يؤكد العالم الفيزيائي إينشتاين أن البناء الرياضي الخالص كفيل باكتشاف المفاهيم والقوانين التي تسمح بفهم الظواهر الطبيعية لأن مبدأ الخلاق في العلم لا يوجد في التجربة بل يوجد في العقل الرياضي أما وظيفة التجربة فتنحصر في توجيه العالم لإختيار المفاهيم والمبادئ المناسبة التي سيوظفها إذا كان مفهوم العقلانية يكفي جملة من المفاهيم والمبادئ والقوانين والتي يتشكل منها النسق النظري للعلم فإن هذه العقلانية بمثابة إبداعات حرة للعقل الرياضي .

حوار العقل والتجربة  : غاستون باشلار 

ينتقد العالم الإبستمولوجي الفرنسي غاستون باشلار تصور إينشتاين بخصوص مصدر العقلانية العلمية حيث يؤكد على أن العقل الرياضي وحده لا يستطيع إبداع المفاهيم والمبادئ والقوانين التي تسمح لنا بتغيير الظواهر الطبيعية فالمبدأ الخلاق في العلم لا يوجد في العقل وحده بل يوجد في ذلك الحوار الفلسفي القائم بين العقل والتجربة وهذا ما يجعله يلح على ضرورة دخول العالم العقلاني والعالم التجريبي في حوار جدلي بغية تأسيس العقلانية العلمية فهذه الأخيرة ترتكز على يقين مزدوج يقين علمي ، ويقين تجريبي . إن العقلانية العلمية حسب باشلار لا تكتمل داخل وعي معزول عن الواقع كما زعم إينشتاين بل تتحدد نتيجة لذلك الحوار الجدلي القائم بين العقل والتجربة .

المحور الثالث من مجزوءة المعرفة النظرية والتجربة 
معايير علمية النظريات العلمية : 

معيار تعدد الإختبارات  : بيير تويلي 

تستمد النظريات العلمية صحتها ومصداقيتها حسب تويلي من الفروض الإضافية والإختبارات المتعددة التي يجب أن يخضع إليها لكونها السبيل الوحيد لإخراجها من عزلتها وربطها بنظريات أخرى تؤكد صحتها ومصداقيتها ومن ثم فبيير تويلي يرفض اعتبار التحقق التجريبي معيار القوة وصلاحية النظرية العلمية لأنه معيار اختزالي أن معيار تعدد الاختبارات الناتج عن الفروض الإضافية هو المبتغى الحقيقي لمصداقية وصلاحية النظريات العلمية وتجدر الإشارة إلى أن تويلي اعتمد في تشكيل تصوره هذا على العالم القيزيائي الكندي صارو بوبوج الذي أكد على أهمية تنوع الإختبارات التجريبية والمقارنة بينهما في فحص النظريات العلمية .

معايير القابلية للتكذيب : كارل بوبر 

يقترح كارل بوبر معيار مخصوصا لصحة النظريات التجريبية أو تكذيبها إنه معيار القابلية للتكذيب .
فالنظريات العلمية تتسم بالصلاحية وللمصداقية لا لكونها مطابقة للواقع ومتحققة على نحو تجريبي بل لكونها قابلة للتكذيب والدحض وكل نظرية غير قابلة للتكذيب لا ترقى إلى مستوى النظرية العلمية لذلك فبوبر يرفض التجربة كمبدأ لصلاحية للنظرية ويقول في المقابل بمدأ التزييف . يتضح إذن أن النظرية العلمية التجريبية الأصلية هي التي تستطيع أن تقدم احتمالات ممكنة تفندها وتبرز ضعفها وتخض فروض بصفة قابلة للتفنيد والتكذيب .

مجزوءة الوضع البشري الغير

دروس الفلسفة مجزوءة الوضع البشري الغير    

في هذا الموضوع سندرس مجزوءة الوضع البشري مفهوم الغير سنبدا اولا باعطاء :
تقديم مجزوءة الوضع البشري
ملخص مجزوءة الوضع البشري
مواقف الفلاسفة في مجزوءة الوضع البشري
تلخيص مواقف مجزوءة الوضع البشري 

مجزوءة الوضع البشري الغير
مجزوءة الوضع البشري الغير


تقديم مجزوءة الوضع البشري

إن الوضع البشري بنية مركبة تتميز بالتعقيد، حيث تتداخل فيه عدة مستويات، منها ما هو ذاتي، وما  هو موضوعي، وما هو علائقي، وما هو زماني، إذ يتحدد الكائن البشري ذاتيا بالوعي، وموضوعيا بالتواجد مع الغير، والعلاقة التي تربط بينهما (الذات – الغير)، إضافة إلى الامتداد في الزمان التاريخي
فالكائن البشري، فرد ذو ملامح بيولوجية، ونفسية، وذهنية خاصة. تجعل منه شخصا محددا يتمتع بقسط من حرية الإرادة، لكنه في نفس الوقت مشروط بمحددات اجتماعية ونفسية لا واعية، لكن تَشَكُّلُه لا يتم في معزل عن الغير. وهكذا فوجود الغير والعلاقة معه شرط ضروري لبناء الذات. إن هذا البعد الغيري، هو بعد ضروري إلى درجة اعتبار العزل الانفرادي للشخص شكلا من أشكال العقاب القاسي. لكن العلاقة مع الغير هي جزء من علاقة أوسع هي العلاقات الاجتماعية، لأن الآخرين ليسوا مجرد أفراد متناثرين هنا وهناك، بل يشكلون نظاما جماعيا عاما منظما اقتصاديا وسياسيا وإداريا هو المجتمع، الذي يخضع لصيرورة زمنية تطورية يترابط فيها الماضي والحاضر بالمستقبل تسمى: التاريخ

المحور الأول من مجزوءة الوضع البشري الغير 

وجود الغير:

مواقف الفلاسفة

"مارتن هايدغر"الغير عنصر مهدد بالنسبة للأنا لكون هذا الأخير قبضته مادام يجمعهما وجود يومي مشترك ، ويتجلى هذا التهديد في فعل الإفراغ والإفقاد والتذويب .
فالغير يفقد الأنا ما يميز هويته كاختلاف ، ويفرغه من كينونته الخاصة فيجعله بذلك لا يتطابق مع ذاته إذ يذوب في نمط وجود الغير ، فيبدأ بالإختفاء بسبب فقدانه تفرده وتميزه .




يتضح إذن أن وجود الأنا مع الغير داخل حياة يومية مشتركة يجعل من الأنا ذاتا شبيهة مثيلة للغير إذ يفقدها الغير كل تميزها وخصوصيتها ويفرغها من كينونتها ويذيبها في نمط وجوده .

"جون بول سارتر" ان الغير شرط وجودي لا غنى عنه لوجود الأنا ووعيها بذاتها فالوعي بالذات يحصل من خلال الوعي بالغير والإحساس بالإنفصال عنه ، ناهيك عن كون معرفة الأنا لنفسها رهين ومشروط بمعرفتها بغيرها ، فالغير هو الوسيط الذي من خلاله تعرف الأنا نفسها كما أن حرية الأنا مقترنة أشد الاقتران بوجود الغير إذ من خلال العلاقة معه تثبت الأنا حريتها إلا أن سارتر بين تهديد الغير للأنا من خلال النظرة حيث اعتبر وجود الغير مصدر تهديد بالنسبة للأنا إذ من خلال النظرة يشيئ الغير الأنا ويشل كل قدراته ويجمد كل امكانيته ومن ثم ينزله من مرتبة الشخص إلى مرتبة الشيئ أي من مرتبة الذات إلى مرتبة الموضوع وهذا ما يجعل من تصور سارتر موقفا مزدوجا ينظر إلى وجود الغير وكأنه عملة ذات وجهين وجه إيجابي يتجلى في ضرورته واهميته ووجه سلبي يتمظهر من خلال تهديده وخطورته .


المحور التاني من مجزوءة الوضع البشري الغير 

معرفة الغير:

مواقف الفلاسفة

" ماكس شيلر" أن الأنا بمقدوره تحصيل معرفة بصدد الغير ونعت هذه المعرفة بأنها معرفة كلية يتوحد فيها الظاهر بالباطن ، العرفي بالجوهر ، السطح بالعمق ، القشور باللب .... وهذا مايدل على رفض شيلر لتجزييء وتقسيم الذات الانسانية إلى ثنائيات وأهمية لا أساس لها من الصحة فعندما يدرك الأنا الغير يدركه كليته ووحدته ؛ فهم يدركه ادراكا يجمع بين المظاهر الجسمية والعالم الداخلي النفسي مما يدل على وحدة وكلية هذه المعرفة .

يؤكد الفيلسوف الألماني ماكس شيلر أن الأنا بمقدوره تحصيل معرفة بصدد الغير ونعت هذه المعرفة بأنها معرفة كلية يتوحد فيها الظاهر بالباطن ، العرفي بالجوهر ، السطح بالعمق ، القشور باللب .... وهذا مايدل على رفض شيلر لتجزييء وتقسيم الذات الانسانية إلى ثنائيات وأهمية لا أساس لها من الصحة فعندما يدرك الأنا الغير يدركه كليته ووحدته ؛ فهم يدركه ادراكا يجمع بين المظاهر الجسمية والعالم الداخلي النفسي مما يدل على وحدة وكلية هذه المعرفة .

وفي نفس المنحنى يؤكد الفيلسوف الالماني ايدموند هوسرل الطرح الذي تبناه ما عكس شيلر فمعرفة الغير من طرف الأنا ممكنة وذلك من خلل البينذاتية باعتبارها أساسا وقاعدة لتحقيق هذه المعرفة . إن معرفة الغير من طرف الأنا لا تتم بوصفه ذاتا مستقلة من ذات الأنا بل تتم معرفته كذات نفسية لها جسم ونفس مثل جسم ونفس الأنا ، وتدرك هي الأخرى العالم الذي يدركه الأنا ، إنها في نفس الوقت شبيهة به ومختلفة عنه .

ويقترح هوسرل تجربة التوحد الحدسي بالغير وكسبيل ومسلك يتم اعتماده لتحقيق هذه المعرفة ، إذ بإمكان كل واحد أن يتوعد حدسيا بالغير أن يأخذ مكانه وأن يعيش تجربة فمعرفته الغير إذن لا تتم مباشرة بل من خلال تجربة غير مباشرة يسميها هوسرل التوافق الباطني وهي لحظة تحقق التوحد الحدسي مع الغير مما يفيد أن البينذاتية هي أساس معرفة الأنا للغير . وعلى خلاف هاذين التصورين يقر الفيلسوف الفرنسي غاستون بيرجي استحالة معرفة الغير من طرف الأنا لكون وجود الغير خارج عن تجربة الذت خروجا مطلقا ، وعليه فمعرفته تنفلت من الأنا تماما . إن عالم الغير عالم داخلي منغلق لا يمكن اقتحامه ، فالغير له حياته الخاصة والحميمية يأوي إليها ويحتمي بها مما يجعل هذه العزلة وتلك الحميمية عائقا وحاجزا يحول دون كل إمكانية للتواصل مع الغير أو الوعي به أو معرفته . إن استغراء ذات الغير في تجربتها الذاتية هو الذي يمثل الوجود الحقيقي ، فهذه التجربة لا يمكن نقلها أو الإخبار عنها أو مشاركتها مع الأنا وعليه يمكن القول أن معرفة الأنا للغير أمر مستحيل بسبب حاجز العزلة وعائق الحميمية .


المحور الثالت من مجزوءة الوضع البشري الغير 

العلاقة مع الغير :

مواقف الفلاسفة


إن الصداقة حسب الفيلسوف الألماني كانط ضرب من ضروب العلاقة الإيجابية القائمة بين الأنا والغير ، تتأسس على الحب والإحترام المتبادلين ، وهذا ما يجعلها واجبا أخلاقيا يجب على كل شخص السعي نحوه لأن في ذلك سعي نحو تحقيق السعادة ، وتتخذ الصداقة بين الأنا والغير بعدا ذاتيا لكونها علاقة مثالية للتعاطف بين صديقين جمعت بينهما إرادة طيبة تحقق لهما الغير معا ، كما يؤكد كانط أن الصداقة الحق لا يجب أن تقوم على مصالح ومنافع معينة بل يجب أن يكون اساسها وقوامها الإحترام والحب المجسدين للبعد الأخلاقي والوجداني .



هذا من جهة ومن جهة أخرى يقر الفيلسوف كونت أن الغيرية ( الإيثار ) نمط من أنماط العلاقة الإيجابية القائمة بين الأنا والغير فإذا كانت بعض الكائنات المنحطة التي تعيش من أجل ذاتها لكونها تكون سجينة لأنانية همجية فإن الإنسان بما هو شخص أخلاقي يعيش من أجل الغير لكونه يؤمن بأنه مدين للإنسانية بكل ما يملك إذ للإنسانية فضل كبير على كل فرد ولا يمكن للفرد أن يرد ولو جزء ا بسيطا مما تلقاه منها ولو كان على درجة عالية من المهارة والنشاط وتتخذ الغيرية بعدا كونيا لكونها تربط الأنا بالإنسانية جمعاء وتجعله يعيش من أجل الأغيار ويكرس حياته لخدمتهم وتقديم العون لها .


دروس الفلسفة ثانية باك

مجزوءة السياسة

مجزوءة المعرفة

مجزوءة الوضع البشري






مفهوم التاريخ

مجزوءة الوضع البشري الشخص

دروس الفلسفة مجزوءة الوضع البشري الشخص    

في هذا الموضوع سندرس مجزوءة الوضع البشري مفهوم الشخص سنبدا اولا باعطاء :
تقديم مجزوءة الوضع البشري
ملخص مجزوءة الوضع البشري
مواقف الفلاسفة في مجزوءة الوضع البشري
تلخيص مواقف مجزوءة الوضع البشري 

مجزوءة الوضع البشري الشخص
مجزوءة الوضع البشري الشخص


تقديم مجزوءة الوضع البشري

إن الوضع البشري بنية مركبة تتميز بالتعقيد، حيث تتداخل فيه عدة مستويات، منها ما هو ذاتي، وما  هو موضوعي، وما هو علائقي، وما هو زماني، إذ يتحدد الكائن البشري ذاتيا بالوعي، وموضوعيا بالتواجد مع الغير، والعلاقة التي تربط بينهما (الذات – الغير)، إضافة إلى الامتداد في الزمان التاريخي
فالكائن البشري، فرد ذو ملامح بيولوجية، ونفسية، وذهنية خاصة. تجعل منه شخصا محددا يتمتع بقسط من حرية الإرادة، لكنه في نفس الوقت مشروط بمحددات اجتماعية ونفسية لا واعية، لكن تَشَكُّلُه لا يتم في معزل عن الغير. وهكذا فوجود الغير والعلاقة معه شرط ضروري لبناء الذات. إن هذا البعد الغيري، هو بعد ضروري إلى درجة اعتبار العزل الانفرادي للشخص شكلا من أشكال العقاب القاسي. لكن العلاقة مع الغير هي جزء من علاقة أوسع هي العلاقات الاجتماعية، لأن الآخرين ليسوا مجرد أفراد متناثرين هنا وهناك، بل يشكلون نظاما جماعيا عاما منظما اقتصاديا وسياسيا وإداريا هو المجتمع، الذي يخضع لصيرورة زمنية تطورية يترابط فيها الماضي والحاضر بالمستقبل تسمى: التاريخ


المحور الأول من مجزوءة الوضع البشري الشخص 
الشخص والهوية:

مواقف الفلاسفة

جون لوك "الهوية الشخصية تتكون من الشعور الذي يمتلكه الإنسان بصدد أفعاله الخاصة فالشعور والفكر عنصران متلازمان لا يقبلان الإنفصال إذ هناك تلازم دائم بين المعرفة التي نحصلها وبين الإحساس والإدراك الراهن ، بالإظافة إلى مكون الشعور يقول لوك أن الهوية الشخصية تتسع وتمتد بالقدر الذي يمتد الشعور ليصل إلى الأفعال والأفكار وهذا ما يسمى بالذاكرة إنها امتداد الشعور في الزمان والمكان الماضيين



 أرثر شوبنهاور " الهوية الشخصية لا تتأسس على مادة الجسم أو صورته لأنهما عرضان قابلان للتجدد والتحول والتغير بينما الهوية الشخصية تبقى ثابتة قارة مطابقة لذاتها . كما أن الهوية الشخصية لا تتوقف على الشعور والذاكرة لأنهما لا يكفيان لتفسيرها ... وإنما تتوقف على الإرادة المتسمة بالثبات والتطابق فالإرادة هي نواة وجود الإنسان والركيزة الرئيسية التي تنبني عليها الهوية الشخصية فخلف كل ذات عارفة هناك ذات مريدة 

المحور الثاني من مجزوءة الوضع البشري : 
الشخص بوصفه قيمة

مواقف الفلاسفة


إيمانويل كانط " الشخص يستمد قوته من ذاته بكونه وسيلة يتم استخدامها لتحقيق غايات معينة .

إن الشخص بمثابة عقل أخلاقي عملي يمتلك كرامة ويستوجب الإحترام وهذا ما يجعله مميزا عن أشياء الطبيعة باعتبارها موضوعات غير عاقلة ووسائل يتم استخدامها لبلوغ غايات وأغراض معينة


جورج غوسدورف " قيمة الشخص لا تستمد من ذاته بل تتولد عن اشكال التضامن والتعاون الحاصل بينه وبين غيره ، فاستقلالية الشخص لا تعني العيش في وحدة وعزلة وإنما يعني الإنخراط داخل الجماعة والمشاركة في كل أشكال التضامن والتعاون القائمة فيها مع الإحتفاظ بخصوصيات ومميزات الذات ومن ثم تكون للشخص قيمة بقدر مايقدمه من تعاطف وتعاون ومشاركة مع الأخيار .

المحور الثالث من مجزوءة الوضع البشري :
الشخص بين الضرورة والحرية

مواقف الفلاسفة

جون بول سارتر " الشخص يتموقع داخل مجال الحرية لكونه يمتلك دون غيره من الكائنات القدرة عل تخطي وتجاوز الوضعية الراهنة والتعالي عليها بواسطة الشغل والفعل والحركة نحو وضعية مستقبلية يختارها بمحض وعيه وحريته وإرادته مما يجعله مسؤولا تمام المسؤولية عن مصيره ومستقبله وهذا ما يجعل منه مشروعا ، كما أن وجود الشخص يسبق ماهيته بالشخص يوجد أولا ثم بعد ذلك يحدد ماهيته بنفسه وحسب إرادته واختياره ، وهذا ما يجعله بمثابة نتيجة لأفعاله فالشخص هو ما يصنع بنفسه وهذا مايدل على امتلاكه لحرية مطلقة غير محدودة 

إيمانويل مونيي " الشخص يتموقع داخل مجال الحرية لكن هذه الحرية مشروطة بجملة من الإكراهات والإلتزامات والإشراطات فحرية الشخص ليست توكيدا مطلقا وليست خاصية بدون حدود بل هي محاطة بمجموعة من الموانع والعوائق والحواجز التي يجب اتخاذها كسند يتم الإعتماد عليه لتجاوز الوضع الراهن نحو وضع مستقبلي . إن الوضع الواقعي الذي يعيش في ظله الشخص هو ما يحد ويقيد حرية هذا الشخص مما يعني استحالة الحديث عن حرية مطلقة ، ناهيك عن كون حرية الشخص مرتبطة أشد الإرتباط بحرية الأخرين فهو لا يصبح حرا إلا بحرية الأشخاص المحيطين به