السبت، 4 أبريل، 2015

حوار مع طالبة في سنتها الرابعة بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير : Ecole nationale de commerce et de gestion


بسم الله الرحمان الرحيم في أول حلقة من برنامج متفوقون دراسيا ، البرنامج الهادف الذي نحاور فيه طلبة تفوقوا في دراستهم وحصلوا على ميزة مكنتهم من استكمال دراستهم في  احسن المدارس والمعاهد  الاقتصادية الكبرى في المغرب ليكونوا امثلة  وعبرة لتلاميذ البكالوريا من اجل تحقيق نفس الهدف والمضي في نفس خطواتهم . 

 حاورنا الأخت فاطمة الزهراء تباري الحاصلة على شهادة البكالوريا سنة 2011 بميزة حسن ، والتي تستكمل دراستها في المدرسة  الوطنية للتجارة والتسيير باكادير
Ecoles nationales de commerce et de gestion





أول سؤال : ما مستواك الدراسي ؟

فاطمة الزهراء تباري : انا اتابع دراستي في المدرسة الوطنية  للتجارة والتسيير ،السنة الرابعة  شعبة التجارة : ( 4éme années Option commerce international a l'ENCG)

تكلمي عن تجربتك الدراسية ؟ 

فاطمة الزهراء تباري : عادي كأي تلميذ ة كنت خائفة من امتحان البكالوريا ، لكن
استغلت هذا الخوف وجعلته حافزا ودافعا كي اخرج عن ما في جعبتي وأعطي أحسن ما في فكري لأن حلمي كان هو اختيار توجه لم يسبق ان اختاره اي شخص من العائلة ، في حد ذاته هذا الأمر كان يشكل لي حافزا معنويا وأ كتر من هذا أطمح لإستكمال دراستي في واحدة من اكبرالمدارس العليا للتجارة والتسيير بالمغرب .

لماذا اخترت الاقتصاد وهل كان الإختيار من طرفك او تدخلت العائلة في هذا الأمر ؟

فاطمة الزهراء تباري : كما قلت سابقا أردت أن أخرج عن نمط العائلة وأختار شعبة مغايرة واهم شيئ انني كنت أحب هذا  المجال . بالنسبة للإختيار فهو اختيار شخصي لم تتدخل فيه العائلة . 

 ما سر النجاح والتفوق بتلك الميزة ( ميزة حسن ) في البكالوريا ؟   

فاطمة الزهراء تباري : العمل ؛ العمل ثم العمل ... الإنسان إن اجتهد   وكافح  سيصل إلى مبتغاه كما يقول الله تعالى : " إن الله  لا يضيع أجر من حسن عملا " وكما تقول والدتي الله يطول فعمرها " من زرع حصد " الإنسان يعمل ويجتهد ويكافح ويراجع امتحاناته ويتوكل على الله وينظم وقته والله المعين .

وكسؤال أخير بماذا تنصحين التلاميذ المقبلين على امتحانات البكالوريا والمتمنيين بالتفوق بميزة تمكنهم بالولوج للمدارس العليا  ؟

فاطمة الزهراء تباري : أهم شيئ تنظيم الوقت لمرجعة المواد المدروسة ، ثاني شيئ لا نكتفي بمراجعة بعض المواد فقط علينا مراجعة الكل . ننجز امتحانات البكالوريا السابقة لانها ستفيدنا في معرفة غالبية الأسئلة الملقاة من سنة إلى أخرى، ولنكن ايجابيين في تفكيرنا والله المعين .

في الأخير ألف شكر وتقدير للأخت فاطمة الزهراء تباري على قبولها  الدعوة  وعلى حديثها الشيق ونتمنى أن تكون مثال للجد والمثابرة  للتلاميذ المقبلين على البكالوريا للتوقيع على نفس مسارها المتفوق دراسيا

ايمايل خاص بالأخت من أجل التواصل معها او استفسارها

 بخصوص ENCG :

كما قالت لنا فهي رهن الإشارة للمساعدة 



لديك سؤال اتركه اسفل الموضوع كي اجيب عليه وشارك الموضوع مع اصدقائك لتعم الفائدة بالتوفيق

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات: