الجمعة، 8 مايو 2015

لأصحاب الباك درس مبسط لمفهوم الغير مجزوءة الوضع البشري

في هذا الموضوع نقدم لكم مفهوم الغير الذي يندرج ضمن مجزوءة الوضع البشري ويحتوي على ثلاث محاور : المحور الأول وجود الغير والمحور الثاني معرفة الغير والمحور الثالث والأخير العلاقة مع الغير .




المحور الأول : وجود الغير

يعالج المحور الاول من مفهوم الغير إشكالية وجود الغير بين ثنائية التهديد والضرورة ، حيث سيتم التساؤل عن وجود الغير بالنسبة للأنا هل هو أمر ضروري أو أساسي أم هو مصدر تهديد وخطر ؟

إن الغير حسب الفيلسوف الألماني مارتن هايدغر عنصر مهدد بالنسبة للأنا لكون هذا الأخير قبضته مادام يجمعهما وجود يومي مشترك ، ويتجلى هذا التهديد في فعل الإفراغ والإفقاد والتذويب .
فالغير يفقد الأنا ما يميز هويته كاختلاف ، ويفرغه من كينونته الخاصة فيجعله بذلك لا يتطابق مع ذاته إذ يذوب في نمط وجود الغير ، فيبدأ بالإختفاء بسبب فقدانه تفرده وتميزه .
يتضح إذن أن وجود الأنا مع الغير داخل حياة يومية مشتركة يجعل من الأنا ذاتا شبيهة مثيلة للغير إذ يفقدها الغير كل تميزها وخصوصيتها ويفرغها من كينونتها ويذيبها في نمط وجوده .

وفي مقابل هذا التصور يؤكد الفيلسوف الفرنسي الوجودي جون بول سارتر ان الغير شرط وجودي لا غنى عنه لوجود الأنا ووعيها بذاتها فالوعي بالذات يحصل من خلال الوعي بالغير والإحساس بالإنفصال عنه ، ناهيك عن كون معرفة الأنا لنفسها رهين ومشروط بمعرفتها بغيرها ، فالغير هو الوسيط الذي من خلاله تعرف الأنا نفسها كما أن حرية الأنا مقترنة أشد الاقتران بوجود الغير إذ من خلال العلاقة معه تثبت الأنا حريتها إلا أن سارتر بين تهديد الغير للأنا من خلال النظرة حيث اعتبر وجود الغير مصدر تهديد بالنسبة للأنا إذ من خلال النظرة يشيئ الغير الأنا ويشل كل قدراته ويجمد كل امكانيته ومن ثم ينزله من مرتبة الشخص إلى مرتبة الشيئ أي من مرتبة الذات إلى مرتبة الموضوع وهذا ما يجعل من تصور سارتر موقفا مزدوجا ينظر إلى وجود الغير وكأنه عملة ذات وجهين وجه إيجابي يتجلى في ضرورته واهميته ووجه سلبي يتمظهر من خلال تهديده وخطورته .

المحور الثاني : معرفة الغير

يتطرق هذا المحور الثاني من مفهوم الغير لقضية معرفة الغير بين ثنائية الإمكان والإستحالة ، لذا سيتم التساؤل عن معرفة الغير من طرف الأنا هل هي أمر ممكن أم مستحيل ؟

يؤكد الفيلسوف الألماني ماكس شيلر أن الأنا بمقدوره تحصيل معرفة بصدد الغير ونعت هذه المعرفة بأنها معرفة كلية يتوحد فيها الظاهر بالباطن ، العرفي بالجوهر ، السطح بالعمق ، القشور باللب .... وهذا مايدل على رفض شيلر لتجزييء وتقسيم الذات الانسانية إلى ثنائيات وأهمية لا أساس لها من الصحة فعندما يدرك الأنا الغير يدركه كليته ووحدته ؛ فهم يدركه ادراكا يجمع بين المظاهر الجسمية والعالم الداخلي النفسي مما يدل على وحدة وكلية هذه المعرفة .

وفي نفس المنحنى يؤكد الفيلسوف الالماني ايدموند هوسرل الطرح الذي تبناه ما عكس شيلر فمعرفة الغير من طرف الأنا ممكنة وذلك من خلل البينذاتية باعتبارها أساسا وقاعدة لتحقيق هذه المعرفة . إن معرفة الغير من طرف الأنا لا تتم بوصفه ذاتا مستقلة من ذات الأنا بل تتم معرفته كذات نفسية لها جسم ونفس مثل جسم ونفس الأنا ، وتدرك هي الأخرى العالم الذي يدركه الأنا ، إنها في نفس الوقت شبيهة به ومختلفة عنه .
ويقترح هوسرل تجربة التوحد الحدسي بالغير وكسبيل ومسلك يتم اعتماده لتحقيق هذه المعرفة ، إذ بإمكان كل واحد أن يتوعد حدسيا بالغير أن يأخذ مكانه وأن يعيش تجربة فمعرفته الغير إذن لا تتم مباشرة بل من خلال تجربة غير مباشرة يسميها هوسرل التوافق الباطني وهي لحظة تحقق التوحد الحدسي مع الغير مما يفيد أن البينذاتية هي أساس معرفة الأنا للغير . وعلى خلاف هاذين التصورين يقر الفيلسوف الفرنسي غاستون بيرجي استحالة معرفة الغير من طرف الأنا لكون وجود الغير خارج عن تجربة الذت خروجا مطلقا ، وعليه فمعرفته تنفلت من الأنا تماما . إن عالم الغير عالم داخلي منغلق لا يمكن اقتحامه ، فالغير له حياته الخاصة والحميمية يأوي إليها ويحتمي بها مما يجعل هذه العزلة وتلك الحميمية عائقا وحاجزا يحول دون كل إمكانية للتواصل مع الغير أو الوعي به أو معرفته . إن استغراء ذات الغير في تجربتها الذاتية هو الذي يمثل الوجود الحقيقي ، فهذه التجربة لا يمكن نقلها أو الإخبار عنها أو مشاركتها مع الأنا وعليه يمكن القول أن معرفة الأنا للغير أمر مستحيل بسبب حاجز العزلة وعائق الحميمية .

المحور الثالت : العلاقة مع الغير 

يتناول هذا المحور الثالت والأخير من مفهوم الغير طبيعة العلاقة القائمة يبن الأنا والغير من خلال ثنائية الذاتية والكونية مما سيجعلنا نتساءل عن العلاقة القائمة بين الأنا والغير هل تتخذ بعدا ذاتيا أم بعدا كونيا ؟

إن الصداقة حسب الفيلسوف الألماني كانط ضرب من ضروب العلاقة الإيجابية القائمة بين الأنا والغير ، تتأسس على الحب والإحترام المتبادلين ، وهذا ما يجعلها واجبا أخلاقيا يجب على كل شخص السعي نحوه لأن في ذلك سعي نحو تحقيق السعادة ، وتتخذ الصداقة بين الأنا والغير بعدا ذاتيا لكونها علاقة مثالية للتعاطف بين صديقين جمعت بينهما إرادة طيبة تحقق لهما الغير معا ، كما يؤكد كانط أن الصداقة الحق لا يجب أن تقوم على مصالح ومنافع معينة بل يجب أن يكون اساسها وقوامها الإحترام والحب المجسدين للبعد الأخلاقي والوجداني .

هذا من جهة ومن جهة أخرى يقر الفيلسوف كونت أن الغيرية ( الإيثار ) نمط من أنماط العلاقة الإيجابية القائمة بين الأنا والغير فإذا كانت بعض الكائنات المنحطة التي تعيش من أجل ذاتها لكونها تكون سجينة لأنانية همجية فإن الإنسان بما هو شخص أخلاقي يعيش من أجل الغير لكونه يؤمن بأنه مدين للإنسانية بكل ما يملك إذ للإنسانية فضل كبير على كل فرد ولا يمكن للفرد أن يرد ولو جزء ا بسيطا مما تلقاه منها ولو كان على درجة عالية من المهارة والنشاط وتتخذ الغيرية بعدا كونيا لكونها تربط الأنا بالإنسانية جمعاء وتجعله يعيش من أجل الأغيار ويكرس حياته لخدمتهم وتقديم العون لها .

الثلاثاء، 5 مايو 2015

الشخص مجزوءة الوضع البشري

دروس الفلسفة الشخص مجزوءة الوضع البشري    

في هذا الموضوع سندرس مجزوءة السياسة مفهوم الدولة سنبدا اولا باعطاء :
تقديم مجزوءة الوضع البشري
ملخص مجزوءة الوضع البشري
مواقف الفلاسفة في مجزوءة الوضع البشري

تلخيص مواقف مجزوءة الوضع البشري

مفهوم الشخص الذي يندرج ضمن المجزوءة الأولى وهي مجزوءة الوضع البشري ويحتوي على ثلاث محاور : المحور الأول الشخص والهوية والمحور الثاني الشخص بوصفه قيمة المحور الثالث الشخص بين الضرورة والحرية .

يمكنك الاطلاع على مفهوم الغير مجزوءة الوضع البشري

الشخص مجزوءة الوضع البشري
الشخص مجزوءة الوضع البشري 

المحور الأول : الشخص والهوية 

مواقف الفلاسفة

يتناول هذا المحور الاول مفهوم الشخص مسألة الهوية الشخصية حيث يتساءل عن اسس ومكونات الهوية الشخصية هل هي الشعور والذاكرة ام هي الإرادة ؟ وفي هذا الإيطار يؤكد الفيلسوف النجليزي " جون لوك " أن الهوية الشخصية تتكون من الشعور الذي يمتلكه الإنسان بصدد أفعاله ا لخاصة فالشعور والفكر عنصران متلازمان لا يقبلان الإنفصال إذ هناك تلازم دائم بين المعرفة التي نحصلها وبين الإحساس والإدراك الراهن ، بالإظافة إلى مكون الشعور يقول لوك أن الهوية الشخصية تتسع وتمتد بالقدر الذي يمتد الشعور ليصل إلى الأفعال والأفكار وهذا ما يسمى بالذاكرة إنها امتداد الشعور في الزمان والمكان الماضيين .

وعلى خلاف هذا التصور يقر الفيلسوف الألماني " أرثر شوبنهاور " أن الهوية الشخصية لا تتأسس على مادة الجسم أو صورته لأنهما عرضان قابلان للتجدد والتحول والتغير بينما الهوية الشخصية تبقى ثابتة قارة مطابقة لذاتها . كما أن الهوية الشخصية لا تتوقف على الشعور والذاكرة لأنهما لا يكفيان لتفسيرها ... وإنما تتوقف على الإرادة المتسمة بالثبات والتطابق فالإرادة هي نواة وجود الإنسان والركيزة الرئيسية التي تنبني عليها الهوية الشخصية فخلف كل ذات عارفة هناك ذات مريدة .

المحور الثاني : الشخص بوصفه قيمة 

مواقف الفلاسفة

يعالج هذا المحور الثاني إشكالية مصدر ومنبع قيمة الشخص حيث يتساءل من أين يستمد الشخص قيمته هل من ذاته أم من اشكال التضامن والمشاركة والتعاون مع الأغيار ؟
يؤكد الفيلسوف الألماني " إيمانويل كانط " أن الشخص يستمد قوته من ذاته بكونه وسيلة يتم استخدامها لتحقيق غايات معينة .
إن الشخص بمثابة عقل أخلاقي عملي يمتلك كرامة ويستوجب الإحترام وهذا ما يجعله مميزا عن أشياء الطبيعة باعتبارها موضوعات غير عاقلة ووسائل يتم استخدامها لبلوغ غايات وأغراض معينة .

وعلى خلاف هذا التصور يقر الفيلسوف الفرنسي " جورج غوسدورف " أن قيمة الشخص لا تستمد من ذاته بل تتولد عن اشكال التضامن والتعاون الحاصل بينه وبين غيره ، فاستقلالية الشخص لا تعني العيش في وحدة وعزلة وإنما يعني الإنخراط داخل الجماعة والمشاركة في كل أشكال التضامن والتعاون القائمة فيها مع الإحتفاظ بخصوصيات ومميزات الذات ومن ثم تكون للشخص قيمة بقدر مايقدمه من تعاطف وتعاون ومشاركة مع الأخيار .

المحور الثالث : الشخص بين الضرورة والحرية 

مواقف الفلاسفة

يتطرق المحور الثالث لمفهوم الشخص لمسألة موقع الشخص بين الضرورة والحرية حيث يستفهم عن الشخص هل هو كائن حر أم كائن مقيد بضرورات ؟
يؤكد الفيلسوف  " جون بول سارتر " أن الشخص يتموقع داخل مجال الحرية لكونه يمتلك دون غيره من الكائنات القدرة عل تخطي وتجاوز الوضعية الراهنة والتعالي عليها بواسطة الشغل والفعل والحركة نحو وضعية مستقبلية يختارها بمحض وعيه وحريته وإرادته مما يجعله مسؤولا تمام المسؤولية عن مصيره ومستقبله وهذا ما يجعل منه مشروعا ، كما أن وجود الشخص يسبق ماهيته بالشخص يوجد أولا ثم بعد ذلك يحدد ماهيته بنفسه وحسب إرادته واختياره ، وهذا ما يجعله بمثابة نتيجة لأفعاله فالشخص هو ما يصنع بنفسه وهذا مايدل على امتلاكه لحرية مطلقة غير محدودة . 

وعلى خلاف هذا التصور يقرر الفيلسوف الفرنسي " إيمانويل مونيي " أن الشخص يتموقع داخل مجال الحرية لكن هذه الحرية مشروطة بجملة من الإكراهات والإلتزامات والإشراطات فحرية الشخص ليست توكيدا مطلقا وليست خاصية بدون حدود بل هي محاطة بمجموعة من الموانع والعوائق والحواجز التي يجب اتخاذها كسند يتم الإعتماد عليه لتجاوز الوضع الراهن نحو وضع مستقبلي . إن الوضع الواقعي الذي يعيش في ظله الشخص هو ما يحد ويقيد حرية هذا الشخص مما يعني استحالة الحديث عن حرية مطلقة ، ناهيك عن كون حرية الشخص مرتبطة أشد الإرتباط بحرية الأخرين فهو لا يصبح حرا إلا بحرية الأشخاص المحيطين به .
وفي نفس السياق يؤكد المفكر المغربي محمد الحبابي أن الشخص يمتلك حرية مقيدة مشروطة وذلك راجع الى الإكراهات والإلزامات التي تحيط به على جميع المستويات ويضيف الحبابي أن تحقيق الحرية يستلزم انتقال الإنسان من مرتبة الكائن الى مرتبة الشخص ويتم ذلك من خلال عملية التشخصن والتي تشترط التحكم في الغرائز والميولات البيولوجية من جهة وربط حرية الذات بحرية الغير أي الإنفتاح على الأغيار والخروج من حالة العزلة والإنطواء على الذات .

الاثنين، 4 مايو 2015

منهجية النص الفلسفي بتضبيقها أضمن لك على الأقل 15/20 في مادة الفلسفة

منهجية النص الفلسفي بتضبيقها أضمن لك على الأقل 15/20 في مادة الفلسفة

في هذا الموضوع أقدم لكم منهجية النص الفلسفي انا اعلم ان العديد منكم او اغلبكم يجد صعوبة بالغة في تحليل نص فلسفي 
وفي هذا الموضوع ستتعلم كيفية تحليل نص فلسفي ما عليكم سوى تطبيق منهجية الفلسفة مع فهم وحفظ المواقف الفلسفية والمفاهيم الاساسية أضمن لكم على الاقل معدل 15/20 بالتوفيق للجميع .
كما يمكنك الاطلاع على الدروس السابقة :
مجزوءة الأخلاق

ملحوظة : هذا يبقى فقط مثال يمكنك الاستعانة به لكن لا ينصح بنسخه وكتابته كما هو في الفرض او الامتحان الوطني

منهجية النص الفلسفي بتضبيقها أضمن لك على الأقل 15/20 في مادة الفلسفة
منهجية النص الفلسفي


منهجية النص الفلسفي


المقدمة : التأطير الإشكالي  


مما لا شك فيه أن مفهوم ( يجب وضع المفهوم الذي يعالجه النص ) من المفاهيم الاشكالية التي أثارت اهتمام وانشغال العديد من الفلاسفة والمفكرين حيث اختلفت وتباينت مواقفهم وتصوراتهم بصدده 

والنص الماثل أمامنا يندرج ضمن مجزوءة ( يجب وضع المجزوءة التي يندرج ضمنها النص ) و مفهوم ( يجب وضع المفهوم الذي يعالجه النص ) خاصة ، حيث يعالج موضوع ( يجب وضع المحور الذي يعالجه النص ) وفي هذا الإيطار يمكننا طرح الإشكال المركزي الآتي : ( وضع الاستفهام المركزي الذي يعالجه النص دون أن ننسى علامة الاستفهام ؟ ) وبالإظافة إلى هذا الإشكال بمقدورنا إيراد الاستفهامات الفرعية التالية ( يجب وضع الإستفهامات الفرعية التي تتعلق بالإستفهام المركزي 3 استفهامات على الأقل )

العرض : التحليل والمناقشة 

يتبنى صاحب النص اطروحة مركزية مفادها : ( وضع الاطروحة او الفكرة العامة التي يعالجها النص ) اذ يفتتح صاحب النص نصه هذا ب ( وضع افكار النص : الفكرة الأساسية الأولى ) كما يبين أن ( الفكرة الأساسية الثانية ) ويختتم صاحب النص نصه ب ( الفكرة الأخيرة

وتجدر الإشارة إلى أن النص يرتكز على جملة من المفاهيم الفلسفية يمكن إيرادها كاتالي : ( وضع أهم المفاهيم الأساسية التي يحتوي عليها النص وتعريفها )



 بالاضافة الى الإعتماد على المفاهيم الفلسفية السالفة الذكر استثمر منشئ النص مجموعة من الأساليب الحجاجية والروابط المنطقية لإقرار طرحه ومصداقية أطروحته ، ويمكن تحديدها كالتالي : ( يجب وضع الأساليب الحجاجية والروابط المنطقية ومن بين الاساليب الحجاجية والروابط المنطقية التي يمكنك الاستعانة بها : يؤكد - ينفي - يشبه - يمثل - يقارن - يستثني - يستدرك - يثبث - يقر - يستفهم ... )
ولتأييد موقف صاحب النص نستحضر تصور ( وضع موقف الفيلسوف المؤيد للنص أي بمعنى له نفس الفكرة التي يعالجها النص )
وعلى خلاف تصور صاحب النص ومؤيده ( اسم الفيلسوف المؤيد للنص ) يرى الفيلسوف ( اسم وموقف الفيلسوف المعارض للنص

وللتوفيق بين الطرح الذي تبناه صاحب النص ومؤيده X وبين الطرح الذي تبناه معارضهما  Y باستطاعتنا تقديم تصور الفيلسوف ... ( موقف الفيلسوف الذي يجمع بين الموقفين المعارض والمؤيد

الخاتمة : الإستنتاج 

نستخلص مما سبق أن موضوع  ( وضع استنتاج للموضوع )

 أما فيما يرتبط بوجهة نظري الشخصية فأنا أضم صوتي ل .... لأن ...( وضع موقف شخصي )

الأحد، 3 مايو 2015

تلاميذ البكالوريا وعقدة الفلسفة ؟ إليكم الحل

تلاميذ البكالوريا وعقدة الفلسفة 

من اهم المشاكل التي تواجه اغلبية التلاميذ المقبلين على امتحانات البكالوريا صعوبة استيعاب مادة الفلسفة وفي هذا الموضوع ان شاء الله سأوضح لكم طرق بسيطة للتعامل مع هذه المادة ومحاولة استيعابها 



من اهم النقاط التي يجب التركيز عليها :

- الاعتماد على ملخصات الدروس لاسيتعاب النقاط المهمة في المادة

- قراءة الدروس قراءة جيدة عدة مرات والاعتماد على دروس اضافية للاستيعاب الجيد 

- التركيز على الشروحات التي يقدمها استاذ المادة فهو عادة يركز على مجموعة من الدروس على حساب الاخرى .... هذه الدروس تعتبر ذات اهمية في امتحانات البكالوريا من سنة لأخرى 

- بالاعتماد على اليات التكرار الذهني يمكنك استيعاب المعلومات بكل سهولة وترسيخها في ذاكرتك من اهم الاخطاء التي يرتكبها التلاميذ هي محاولة الحفظ دون فهم المعلومة 

- حفظ وفهم المواقف الفلسفية التي تجيب عن اشكال النص والتي يعالجها الفلاسفة 

- تجنب حفظ المواقف الفلسفية معزولة عن السياق النظري فعليك معرفة الطريقة التي يجيب عنها كل فيلسوف عن الاشكالات الي يطرحها المفهوم وموضوع الدرس
- بعد مراجعة اللدرس عليك البحث عن المفاهيم الاساسية التي يوظفها الفلاسفة لمعالجة اشكال النص لفهمها جيدا وحفظها في ذاكرتك 

- التمرن على الكتابة الانشائية الفلسفية بتطبيق واستخدام ما قمت بفهمه من افكار ومعلومات ومواقف فلسفيه ومفاهيم اساسية على صيغ معينة : النص والقولة والسؤال الاشكالي 

نصائح :

 - عمل تلخىيصات للدرس والتركيز على الافكار المهمة في الدرس

- جمع كل المواقف الفلسفية وعمل تلخيصات لها لاستيعابها بطريقة مبسطة تسهل لك عملية الحفظ

- جمع كل المفاهميم الاساسية للدروس على شكل ملخص ومبسط

- انجاز الامتحانات السابقة التي عادة ما تكرر

- حفظ جميع المجزوء ات وعدم الاكتفاء بحفظ مجزوءة او مجزوءتين 

في المواضيع القالدمة ان شاء الله ساقدم لكم منهجيات بسيطة وتقنيات مركزة عملت بها شخصىيا وكنت موفقا بإذن الله وحصلت على 16/20 يكفي العمل بها وتوفقون باذن الله بالتوفيق للجميع

الجمعة، 24 أبريل 2015

تابع دراستك بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير ENCG !!

كل شخص متفوق في دراسته يطمح لتحقيق حلمه في متابعة دراسته باحسن المدارس التي تمكنه من اكتساب خبرات وتقنية عالية تفتح له ابواب الشغل
اليوم سنتحدث عن المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير Ecole National de commerce et de gestion 


هي من اكبر المدارس الوطنية المتواجدة بالعديد من المدن الوطنية :اكادير - مراكش - الجديدة - فاس - القنيطرة  - الرباط -  وجدة - طنجة - الدار البيضاء السطات .التي تتيح للطالب احراز دبلوم المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير في احد المسلكين . و تهدف الى تكوين اطر مؤهلة تكتسب خبرات تقنية عالية في احد المسلكين (  مسلك التجارة ومسلك التسيير ) تتيح لهم فرصة الولوج لعالم الشغل

ملحوظة : مدة الدراسة بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير خمس سنوات 

مسالك المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير :

تتيح المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير للطالب اختيار مسلك من احد المسلكين  (  مسلك التجارة ومسلك التسيير ) اللذان يشتملان على مجموعة من التخصصات 


1- مسلك التجارة Commerce :  يشتمل على التخصصات التالية التجارة العالمية commerce international - الاعلان التجاري والتواصل publicité et communication - التسويق والنشاط التجاري Marketing et Action commerciale 

2 - مسلك التسيير Gestion : يشتمل على التخصصات التالية التسيير المالي والمحاسبي Gestion financière et comptable -  تدبيير الموارد البشرية Management des ressources humains -  التدقيق ومراقبة التسيير Audit et controle de gestion 

شروط الولوج للمؤسسة : 

- يشترط على الطالب الراغب في الدراسة بالمؤسسة ان يكون حاصلا على شهادة البكالوريا في احدى الشعب التالية : شعبة العلوم الاقتصادية والتدبيير شعبة العلوم التجريبية شعبة العلوم الرياضية 
- يتعين على المترشح الراغب في اجتياز مباراة الولوج للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير التسجيل على البوابة الالكترونية الخاصة بالمباراة
- يتم اختيار المترشح عن طريق درجات استحقاقية لمعدلات البكالوريا وامتحان
 كتابي  

الثلاثاء، 14 أبريل 2015

حوار مع رشيد القرس الحاصل على اعلى معدل في البكالوريا بجهة الشاوية ورديغة بمعدل 17.76 سنة 2013

في ثاني حلقة من برنامج متفوقون دراسيا كان لي الشرف في استضافة الاخ رشيد القرس الحاصل على شهادة البكالوريا سنة 2013 بميزة حسن جدا في مسلك العلوم الاقتصادية .
 

 رشيد القرس درس بالثانوية التاهيلية ابن ياسين بخريبكة , فمنذ صغره وهو ينال شرف التفوق ويحصل على المراتب الاول اقليميا وجهويا حيث حصل في الامتحان الجهوي للسنة اولى بكالوريا على معدل 15,88 .
 وحصل على اعلى معدل بجهة الشاوية ورديغة في امتحانات شهادة البكالوريا للموسم الدراسي 2012 / 2013 بمعدل  17.76 و 18.17 في الامتحان الوطني .

 ونال العديد من الشهادات والجوائز والحوافز المالية من الاكاديمية الاقليمية بخريبكة والاكاديمة الجهوية ومن وزارة التربية الوطنية تقديرا له على المجهودات الكيبرة التي بذلها في دراسته وتشجيعا له للاستمرار في نفس العطاء والتفوق الدراسي 




وبعد هذا التفوق الان يستكمل دراسته في المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات

ما مستواك الدراسي  ؟

سنة ثانية بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات  
Ecole nationale de commerce et de gestion

 تكلم عن تجربتك الدراسية  ؟

 اخي منذ بداية مساري الدراسي وانا اخطط لمشروعي المستقبلي هذا المشروع قادني الى اختيار شعبة الاقتصاد وكان من الضروري بالنسبة لي اختيار هذه الشعبة لانني كنت احب هذا المجال واحب الرياضيات والاحصاء وكل ماله علاقة بالاقتصاد . وفي سنتي الثانية بكالوريا بدأ حلمي ورغبتي في التفوق ونيل اعلى المراتب , فكنت احلم بحصد المراتب الاولى بجهتي وليس بمؤسستي او مدينتي والحمد لله العمل والاجتهاد اعطى ثماره ونلت هذا الشرف وكان شعوري لا يوصف بهذا التتويج فافضل شيئ هو ان تصل الى مبتغى كنت اعتبره في بادئ الامر بالمستحيل او الصعب التحقيق. والسرفي هذا التفوق اني ء امنت بقدراتي وان ء امنت بقدراتك صدقني انك ستصل الى هدفك حتى وان كنت ضمن 1000 شخص في هذا المجال ستصل . واهم شيئ ساعدني على تحقيق هذا الطموح هو تنظيمي لوقتي فكنت اتجنب وابتعد عن كل وسائل الاتصال فايسوك وغيرها من الامور التي يمكن ان تعطل حلمي واهدافي

 ما سر النجاح والتفوق بتلك الميزة  "حسن جدا " في البكالوريا ؟

 لا يوجد سر فجميعنا نتوفرعلى نفس المستوى , والذكاء بالنسبة لي هو ان نفكر بعقلنا ونثق بقدورتنا للوصول الى مرادنا .

لماذا اخترت الاقتصاد ؟

اخترت الاقتصاد لاني مولع بعالم الارقام والحسابات وكل ماله علاقة بهذا المجال والاختيار كان شخصي
 قبل ان اختار الاقتصاد كنت ابحث كنت عن كل معلومة تهم هذا المجال

  ماهو طموحك المستقبلي ؟

ان شاء الله في سنتي الرابعة ساتمم دراستي بفرنسا نظرا للعلاقات التعاونية التي تجمع مؤسستنا بمؤسسات دولية في كل من فرنسا وبلجيكا وامريكا 
فهي تختار الطلبة المتفوقين على صعيد المؤسسة لاستكمال دراستهم في احدى هذه الدول وان شاء الله اود ان اكون من بينهم .
طموحي المستقبل ان اتمم دراسي واحصل على عمل يتوافق مع قدراتي , اريد ان اكون مدير اداري ومالي او خبير في المحاسبات .

 بماذا تنصح التلاميذ المقبلين على امتحانات البكالوريا والمتمنيين بالتفوق بميزة تمكنهم بالولوج للمدارس العليا ؟

 انصحهم بتنظيم الوقت , وان يومنوا بقدوراتهم والعمل بجد لتحقيق الهدف" فمن طلب العلا سعر الليالي "

كلمة اضافية ؟

شكرا لكم على الاستضافة وبالتوفيق لتلاميذ البكالوريا ومن اراد استفساري بخصوص تجربتي في المدرسة الوطنية للتجارة للتسييربسطات فمرحبا فانا موجود في اي وقت 

في الختام اشكرك اخي الخلوق والمتواضع على حسن الاستقبال وبالتوفيق لك في مسارك الدرسي والمهني تحية حب وتقدير 

 ايمايل الاخ رشيد القرس من اجل التواصل معه

الجمعة، 10 أبريل 2015

كيف احصل على ميزة جيدة في امتحانات البكالوريا ؟

كل متمدرس له طموح للتفوق في دراسته ونيل احسن المراتب لتحقيق اهدافه وطموحاته , وحديثنا اليوم يهم التلاميذ المقبلين على البكالوريا والطامحين بالحصول على ميزة جيدة تمكنهم من استكمال دراستهم في احسن المدارس العليا بالمغرب وبالخارج .
لكن هذا الطموح لن ياتي بدون جهد فعلى كل متمني للتفوق الاجتهاد والكفاح للوصول الى تحقيق مراده , فتحقيق الاحلام والطموحات التي رسمناها منذ الصغر لها طريق واحد وهو التفوق في الدراسة .



نصائح للتفوق :


وضع استراتيجية العمل : بوضع برنامج وخطة عمل لتحقيق النجاح . تثمثل في اعتمادنا  لاستعمال الزمان يشمل المراجعة اليومية لكل المواد الممتحنة بتقسيم الوقت على كل مادة واعطائها وقتها الكافي للمراجعة  دون اغفال اي مادة فعلينا مراجعة كل المواد .
مثلا :  ساعتين للمراجعة لكل مادة في اليوم , ويستحسن ان نبدأ بالمادة السهلة او التي نحبها  . بعد ذلك مراجعة المادة الصعبة  .
ويلزم في هذا الامر الالتزام بهذه الخطة والابتعاد و تجنب كل مايمكن ان يلهينا عن المراجعة كشبكات التواصل الاجتماعية فايسبوك وغيرها من الامور التي نضيع وقتنا فيها ...

انجاز امتحانات البكالوريا السابقة : ستفيدنا في معرفة منهجية الامتحانات الوطنية  وغالبية الاسئلة الملقاة من سنة الى اخرى وطريقة الاجوبة عن هذه الاسئلة .

تنظيم الوقت : من اهم الاشياء التي يمكننا الالتزام بها والتركيزعليها لربح الوقت في المراجعة . فالوقت من ذهب وهو كالسيف ان لم تقطعه قطعك وان لم تدركه ذهب وان ضيعته ضعت .

التفكير بالايجاب : بالتفاؤل والتخلص من الافكار السلبية والتشاؤمية فالتفكير الايجابي يعطينا القوة والطاقة للاستمرار في العمل . فعلينا ان نكون ايجابيين في تفكيرنا ونثق في انفسنا وبقدورتنا , ونرسم في مخليتنا اننا نستطيع تحقيق الهدف .
 علينا ان نتخلص من كلمة لا في عبارة  " لا استضيع " .

التوكل على الله : القيام بالاسباب ولا نعتمد عليها ونترك اعتمادنا على الله تعالى ,  فالله لا يخيب ظن اي واحد اجتهد وكافح في عمله من اجل تحقيق طموحه يقول الله تعالى : " إن الله  لا يضيع أجر من حسن عملا "  الإنسان يعمل ويجتهد ويكافح ويراجع امتحاناته ويتوكل على الله وينظم وقته والله المعين .

في الاخير نتمنى للجميع التوفيق في الامتحانات المقبلة . فالصبر مفتاح الفرج ومن زرع حصد والله المعين .

الخميس، 9 أبريل 2015

ماهي شعبة العلوم الاقتصادية والتدبير ؟ وما أفاقها ؟

لعل كل تلميذ مقبل على التوجيه يطرح العديد من الاسئلة حول شعبة العلوم الاقتصادية والتدبير من بينها هذا السؤال الذي سنوضحه في هذا الموضوع.

ماهي شعبة العلوم الاقتصادية والتدبير ؟ وما أفاقها ؟
شعبة العلوم الاقتصادية والتدبير


فهذه الشعبة من اهم الشعب المطلوبة دراسيا ومهنيا حيث تمكنك من الولوج لاكبر الكليات والمدارس والمعاهد الموجودة بالمغرب , حيث ما يميزها عن باقي الشعب كونها مطلوبة في عالم الشغل ومن اهم هذه المدارس نجد :( كليات العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية  FSJES - المدارس الوطنية للتجارة والتسيير ENCG - المعهد العالي للتجارة وادارة المقاولات ISCAE - المدارس العليا للتكنولوجيا EST - شهادة التقني العالي BTS - الاقسام التحضيرية للمدارس العليا ECT - المعهد العالي للاعلام والاتصال ISIC - مدرسة علوم الاعلام  ESI- المعاهد الخاصة للتقنيات السياحية والفندقية التطبيقية ISITTHA - معاهد التكنولوجيا الفندقية والسياحية ITHT - معاهد تكوين الاطر في الميدان الصحي - IFCS - المعهد العالي الدولي للسياحةISIT - المعهد الوطني للفنون الجميلة INBA - المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي  ISADAC - المعهد الوطني لتكوين اطر الشبيبة والرياضة IRFCJS - الاكاديمية الملكية العسكرية ARM -  قاعدة مدارس القوات الملكية الجوية BEFRA -المعهد الوطني للعمل الاجتماعي INAS -  المدرسة العليا للفنون الجميلة ESBA - المعهد الوطني لعلوم الاثار والثراث    INSAP ) .

 وتوجه هذه الشعبة لجميع تلاميذ الجذوع المشتركة الراغبون في اختيار هذه الشعبة 

من الشروط المطلوبة في هذه الشعبة لاختيار احسن   :

ان يكون التلميذ ذو مستوى جيد في الرياضيات واللغة الفرنسية والاجتماعيات ، ومستوى مقبول في المواد المتبقية ، وذو قابلية جيدة لفهم المعطيات الاقتصادية وفهمها  , وقادر على تنظيم وتدبير المعلومات .

 اهداف الدراسة بشعبة العلوم الاقتصادية والتدبير : 

 تمكين التلاميذ من استيعاب المفاهيم الاقتصادية ، والقدرة على تحليل كل المعطيات الاقتصادية ومعالجتها ، واكتسابه لقواعد وعلاقات الدراسة المالية والمحاسبتية ، وتسيير وتدبير الشؤون المالية ، فهم انظمة المقاولة وكيفية انتاج منتوجاتها وتوزيعها وطرق تسويقها .

ملحوظة : هذه الشعبة تمكنك دراسيا و مهنيا من المتابعة بالخارج  ، سواء تعلق الامر بالدراسة ما بعد البكالوريا او ما بعد الحصول على شهادات دراسية في إحدى المدارس التي ذكرنا سابقا نظرا للعلاقات الكبيرة بين البلدان الخارجية في هذا المجال 

في المواضيع القادمة سنتكلم عن المدارس والمعاهد التي ذكرنا سابقا

السبت، 4 أبريل 2015

حوار مع طالبة في سنتها الرابعة بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير : Ecole nationale de commerce et de gestion


بسم الله الرحمان الرحيم في أول حلقة من برنامج متفوقون دراسيا ، البرنامج الهادف الذي نحاور فيه طلبة تفوقوا في دراستهم وحصلوا على ميزة مكنتهم من استكمال دراستهم في  احسن المدارس والمعاهد  الاقتصادية الكبرى في المغرب ليكونوا امثلة  وعبرة لتلاميذ البكالوريا من اجل تحقيق نفس الهدف والمضي في نفس خطواتهم . 

 حاورنا الأخت فاطمة الزهراء تباري الحاصلة على شهادة البكالوريا سنة 2011 بميزة حسن ، والتي تستكمل دراستها في المدرسة  الوطنية للتجارة والتسيير باكادير
Ecoles nationales de commerce et de gestion





أول سؤال : ما مستواك الدراسي ؟

فاطمة الزهراء تباري : انا اتابع دراستي في المدرسة الوطنية  للتجارة والتسيير ،السنة الرابعة  شعبة التجارة : ( 4éme années Option commerce international a l'ENCG)

تكلمي عن تجربتك الدراسية ؟ 

فاطمة الزهراء تباري : عادي كأي تلميذ ة كنت خائفة من امتحان البكالوريا ، لكن
استغلت هذا الخوف وجعلته حافزا ودافعا كي اخرج عن ما في جعبتي وأعطي أحسن ما في فكري لأن حلمي كان هو اختيار توجه لم يسبق ان اختاره اي شخص من العائلة ، في حد ذاته هذا الأمر كان يشكل لي حافزا معنويا وأ كتر من هذا أطمح لإستكمال دراستي في واحدة من اكبرالمدارس العليا للتجارة والتسيير بالمغرب .

لماذا اخترت الاقتصاد وهل كان الإختيار من طرفك او تدخلت العائلة في هذا الأمر ؟

فاطمة الزهراء تباري : كما قلت سابقا أردت أن أخرج عن نمط العائلة وأختار شعبة مغايرة واهم شيئ انني كنت أحب هذا  المجال . بالنسبة للإختيار فهو اختيار شخصي لم تتدخل فيه العائلة . 

 ما سر النجاح والتفوق بتلك الميزة ( ميزة حسن ) في البكالوريا ؟   

فاطمة الزهراء تباري : العمل ؛ العمل ثم العمل ... الإنسان إن اجتهد   وكافح  سيصل إلى مبتغاه كما يقول الله تعالى : " إن الله  لا يضيع أجر من حسن عملا " وكما تقول والدتي الله يطول فعمرها " من زرع حصد " الإنسان يعمل ويجتهد ويكافح ويراجع امتحاناته ويتوكل على الله وينظم وقته والله المعين .

وكسؤال أخير بماذا تنصحين التلاميذ المقبلين على امتحانات البكالوريا والمتمنيين بالتفوق بميزة تمكنهم بالولوج للمدارس العليا  ؟

فاطمة الزهراء تباري : أهم شيئ تنظيم الوقت لمرجعة المواد المدروسة ، ثاني شيئ لا نكتفي بمراجعة بعض المواد فقط علينا مراجعة الكل . ننجز امتحانات البكالوريا السابقة لانها ستفيدنا في معرفة غالبية الأسئلة الملقاة من سنة إلى أخرى، ولنكن ايجابيين في تفكيرنا والله المعين .

في الأخير ألف شكر وتقدير للأخت فاطمة الزهراء تباري على قبولها  الدعوة  وعلى حديثها الشيق ونتمنى أن تكون مثال للجد والمثابرة  للتلاميذ المقبلين على البكالوريا للتوقيع على نفس مسارها المتفوق دراسيا

ايمايل خاص بالأخت من أجل التواصل معها او استفسارها

 بخصوص ENCG :

كما قالت لنا فهي رهن الإشارة للمساعدة